أخبار

أبرز أحداث يوم ” 23 يوليو ” عبر التاريخ الميلادي

تحل اليوم الاحد ، الموافق 23 يوليو، ذكرى واحدة من أهم الأحداث في تاريخ مصر، وهي ثورة 23 يوليو التي قام بها تنظيم الضباط الأحرار عام 1952 ضد فساد الأوضاع في فترة الحكم الملكي، لترفع الثورة 6 مبادئ رئيسية وتنجح في تحقيقها، وتبدأ بعدها مصر الجمهورية وتبدأ مسيرة جديدة في تاريخ البلاد.

ومن أبرز الأحداث اليوم:

750 – مقتل آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد على يد أتباع العباسيين، تولى الخلافة بعد حفيد عمه عبد الملك : إبراهيم بن الوليد، وكانت خلافته خمس سنين وعشرة أشهر، وله من العمر 60 سنة.

1291 – المماليك يفتحون مدينة بيروت التي كانت تحت السيطرة الصليبية.

1952 – حركة الضباط الأحرار بقيادة محمد نجيب يقومون بـ ثورة 23 يوليو، وهي الثورة التي أطاحت بالنظام الملكي الذي كان الملك فاروق الأول في هذا الوقت على رأسه، ورفعت الثورة ستة مبادئ، ونجحت في تحقيق العديد من الإنجازات منها إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية في مصر عام 1953 ليكون محمد نجيب أول رئيس للجمهورية المصرية.

1960 – بدء إرسال التلفزيون السوري من قمة جبل قاسيون في دمشق، حيث أسس بالتزامن مع شقيقه التلفزيون المصري، حيث أقيمت أول محطة إرسال بقوة منخفضة لا تزيد عن 10 كيلو واط تبث بالأبيض والأسود استمر إرسالها ساعة ونصف فقط في اليوم الأول من داخل استديو أنشئ بجانب محطة الإرسال فوق قمة الجبل وزادت ساعات الإرسال بعد ذلك.

1970 – قابوس بن سعيد يتولى مقاليد الحكم في عُمان وذلك بعد قيامة بانقلاب سلمي على أبيه السلطان سعيد بن تيمور، كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان، عُدَّ صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته في 11 يناير 2020 عن عمر يناهز 79 سنة.

1999 – ولي عهد المغرب الأمير سيدي محمد يتولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسن الثاني بعد وفاته، ليَصير اسمُه محمد السادس وهو الحاكم الحالي للمغرب، حيث أدى الملك محمد السادس رسميا صلاة الجمعة، في 30 يوليو، وألقى أول خطاب للعرش، وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.

2001 – ميجاواتي سوكارنوبوتري تتولى رئاسة إندونيسيا لتكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في أكبر دولة إسلامية في العالم، وفد ظلت في الحكم بين 23 يوليو 2001 وحتى 20 أكتوبر 2004 خلفا لعبد الرحمن وحيد، وهي ابنة أحمد سوكارنو أول رئيس لإندونيسيا، وكان لديها شعبية كبيرة في الأوساط الفقيرة.

2005 – تفجيرات في شرم الشيخ في مصر تؤدي إلى مقتل 88 شخص وجرح أكثر من 200، وهي الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة الإرهابي تزامنا مع الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو.

2014 – سقوط طائرة الخطوط الجوية التايوانية ترانس آسيا الرحلة 222 أثناء محاولتها الهبوط في المطار، وقد أودى الحادث بحياة 48 شخصا.

2015 – وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض هو كيبلر 452 بي وأطلق عليه أسم كوكب الأرض2.

2018 – حرائق الغابات في إقليم أتيكا اليوناني تقتل 76 شخصاً وتخلف العديد من المصابين.

ومن أبرز المواليد اليوم

1953 – سمية الألفي، الفنانة القديرة والتي بدأت العمل في مجال فن التمثيل خلال سبعينيات القرن العشرين من خلال التلفزيون ثم المسرح، من أبرز أعمالها (علي بيه مظهر و40 حرامي، الرايا البيضا، بوابة الحلواني، ليالي الحلمية)، وتزوجت بالفنان الراحل فاروق الفيشاوي وهي والدة الفنان أحمد الفيشاوي

1971 – أحمد عز، أحد أبرز نجوم الفن والذي بدأ مشواره الفني كعارض أزياء ثم بطولة فيلم “مذكرات مراهقة” للمخرجة إيناس الدغيدي، ونجح في السنوات الأخيرة في تقديم العديد من الأعمال البارزة في السينما والدراما منها فيلم الخلية والممر ومسلسل هجمة مرتدة في رمضان الماضي.

1975 – إنجي المقدم، الممثلة والإعلامية حيث قدمت عدة برامج تلفزيونية وشاركت في أعمال درامية بدأت مسلسل أحمد إتجوز منى وفي عام 2007 شاركت في مسلسل لحظات حرجة كضيفة شرف، وواصلت أعمالها في السينما والدراما وكان آخرها دورها في مسلسل الاختيار 2 في رمضان الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى