أخبار

بطلب مصري… وكالة الطاقة الذرية تصدر “قرارا تاريخيا” بشأن فلسطين

أصدرت الوكالة الدولة للطاقة الذرية قرارا ينص على اعتماد تسمية “دولة فلسطين” رسميا ومنحها امتيازات وحقوق مهمة، بناء على مشروع قرار تقدمت به مصر نيابة عن فلسطين.

وصدر القرار بموافقة 92 عضوا وامتناع 21 عضو ورفض 5 أعضاء، خلال المؤتمر العام للوكالة، اليوم الخميس، بالعاصمة النمساوية فيينا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

ووصف محمد الملا، سفير مصر لدى النمسا ومندوبها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه الخطوة بـ”القرار التاريخي”.

مصر تصف تسمية دولة فلسطين بالقرار التاريخي
مصر تصف تسمية دولة فلسطين بالقرار التاريخي

ولفت الملا إلى أن هذا القرار يمنح فلسطين حقوقها في الوكالة ويسمح لها بالمشاركة وتقديم إسهامات مهمة لعملها، ويعزز جهودها في التعاون مع الوكالة والدول الأخرى في مجالات العلوم النووية.

واستطرد: “يؤكد هذا القرار عدالة القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، وفقا لقرارات الأمم المتحدة، أصبح واجبا أخلاقيا وسياسيا للعالم أجمع.

يذكر أن دول عربية أخرى رعت مشروع القرار المصري، إضافة إلى مجموعة الـ77 والصين وتركيا.

وزارة-الخارجية-الفلسطينية-ترحب-بقرار-الوكالة
وزارة-الخارجية-الفلسطينية-ترحب-بقرار-الوكالة

يذكر أن عضوية وكالة الطاقة الذرية التي تسعى لها فلسطين تمثل جزءا من مساعيها لنيل العضوية الكاملة في الوكالة الدولية الأخرى، لدعم قضيتها على المستوى الدولي.

وتمثل موافقة الوكالة على تسمية “دولة فلسطين” إحدى خطوات فلسطين لنيل عضوية كاملة في الوكالة وغيرها من الوكالات الدولية والأممية، بما يساهم في تعزيز جهودها لنيل جميع حقوقها.

وقال صلاح عبد الشافي، السفير الفلسطيني لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى الوكالة إن بلاده توجه الشكر للدول التي دعمت القرار، بينما دعا الدول التي امتنعت والتي عارضت بمراجعة موقفها واحترام الشرعية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى