أخبار

من ذاكرة التاريخ .. حدث في مثل هذا اليوم 2 سبتمبر

يوافق اليوم 2 سبتمبر ذكرى حريق لندن الكبير الذي ظل مشتعلا لمدة ثلاثة أيام وقصى على أكثر من 10 آلاف منزل، كما يوافق اليوم ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي استمرت لنحو 6 أعوام.

ومن أبرز تلك الأحداث
1192 – ريتشارد قلب الأسد يعقد معاهدة صلح مع صلاح الدين الأيوبي ليحتفظ الصليبيون بشريط ساحلي يمتد من صور إلى يافا ويسمح صلاح الدين الأيوبي للحجاج والتجار بزيارة القدس.

1666 – اندلاع حريق في لندن ظل مشتعلًا لمدة ثلاثة أيام وحول أكثر من عشرة آلاف منزل إلى رماد.
1752 – بريطانيا العظمى تعتمد التقويم الغريغوري رسميًا، وذلك بعد ما يقرب من قرنين من تبني معظم دول أوروبا الغربية له.

1811 – تأسيس جامعة أوسلو تحت اسم جامعة فريدريك الملكية، تيمنًا بالملك فريدريك السادس ملك الدنمارك والنرويج، وتعد هي أقدم جامعة في النرويج وتقع في العاصمة النرويجية، ومُنحت جائزة نوبل للسلام في أتريوم الجامعة بين عامي 1947 و1989، مما يجعلها الجامعة الوحيدة في العالم التي تشارك في منح أي جائزة نوبل.

1898 – هزيمة قوات المهدية في معركة كرري على يد قوات بريطانية مصرية بقيادة هربرت كتشنر.

1909 – ملك المملكة المتحدة إدوارد السابع يصادق على قانون «الاتحاد الجنوب أفريقي» الذي ينظم الحياة السياسية والانتخابات في جنوب أفريقيا التي كانت خاضعة للتاج البريطاني، وكان هذا القانون يعتمد على أساس نظام التمييز العنصري ضد الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا وهو النظام الذي استمر حتى مطلع التسعينات من القرن العشرين.

1921 – الحكومة البريطانية تعترف بالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (مؤسس المملكة العربية السعودية) سلطانًا على منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية.
1941 – «أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية» تسجل مجسم جائزة الأوسكار كعلامة تجارية محمية بقانون العلامات التجارية والملكية الفكرية وذلك بعد تحول التمثال لأهم جائزة في عالم السينما.
1945 – انتهاء الحرب العالمية الثانية، كما أنها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا، واستمرت من الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945.
2007 – الجيش اللبناني يعلن سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد ونهاية العمليات العسكرية في المخيم وذلك بعد القضاء على أفراد تنظيم فتح الإسلام واعتقال بقية أفراده.
2015 – العثور على جثة الطفل السوري اللاجئ آيلان الكردي على شاطئ تركي، وصورة جثمانه تهز العالم وتصدم الرأي العام.
2018 – حريق هائل يدمر متحف البرازيل الوطني في ريو دي جانيرو، مما تسبب بضياع أكثر من 20 مليون قطعة، جُمعت على مدار أكثر من مئتي عام كانت محفوظة فيه، وفقًا لموقع المتحف.
2019 – اندلاع حريق على متن مركبٍ لِلغوص قبالة جزيرة سانتا كروز بِولاية كاليفورنيا الأمريكيَّة، يودي بِحياة 34 شخصًا على الأقل ويُصيب 5 آخرين بِجُرُوح.

ومن أبرز الوفيات اليوم
2018 – كوثر رمزي ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني في الإذاعة، ثُم عملت أدوار صغيرة في السينما والمسرح والتليفزيون، وكان قد أُتيح لها دور أقرب إلى البطولة في فيلم نداء الحب ورغم ذلك لم تستفد من التجربة، حيثُ قامت بدور الأم الشعبية، نالت كوثر رمزي شهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات، كما مَثلت كوثر رمزي مع عادل إمام في مجموعةٍ من الأعمال الفنية، مثل أفلام طيور الظلام، وبخيت وعديلة، إلى جانب مسرحيتي الزعيم، وبودي جارد، وتوفيت عن عمر يناهز 87 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى