أخبار

الزراعة تصدر أهم التوصيات الفنية لمزارعي فول الصويا خلال مايو

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول فول الصويا مراعاتها، خلال شهر مايو.

و تمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في موعد الزراعة حيث يزرع فول الصويا بصفة عامة خلال شهر مايو وفي حالة الزراعة لإنتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر .
وأضافت التوصيات بالنسبة للتقاوي حيث يحتاج الفدان نحو 30 كجم ولا ينصح باستخدام تقاوي غير معتمدة منعاً لانتشار الأمراض وتدهور المحصول .

وأشارت التوصيات إلى تجهيز الأرض حيث يجب العناية بتسوية الأرض حيث يؤدي عدم التسوية إلى عدم تجانس ارتفاعات الخطوط والى ركود مياه الري في البقع المنخفضة مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الإنبات وضعف واصفرار النباتات وبالمثل فانه في الخطوط المرتفعة يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة وفي كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي لذلك تحرث الأرض جيداً وتزحف ثم تخطط بمعدل 10- 12 خطاً في القصبتين.

أما عن التلقيح البكتيري فقالت التوصيات أنه يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التي تستجيب للتلقيح البكتيري بالعقدين حيث تقوم العقد البكتيرية التي تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوي لتستفيد به النباتات مما يؤدي إلى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتية تصل إلى حوالي 60 كجم آزوت للفدان كما يختلف في التربة حوالي 25كجم/فدان للمحصول التالي.

أما عن طرق الزراعة فيزرع فول الصويا بالطريقة العفير المحسن التي يسبقها رية كدابة أو الخضير (الحراتي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى