الأخبار

عاجل| تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري «طيبة -1» لأسباب فنية

قررت شركة آريان سبيس الفرنسية، القائمة على القمر الصناعي المصري الأول للاتصالات «طيبة -1»، الذى سيتم إطلاقه بواسطة على صاروخ الإطلاق «آريان-5»، تأجيل عملية إطلاقه من قاعدة الإطلاق بمدينة «كورو» بإقليم جويانا الفرنسى، بأمريكا الجنوبية، لأسباب فنية.

ومن المقرر أن تحدد الشركة موعد إطلاق القمر الصناعي المصري” طيبة 1 “، في وقت لاحق.

ومن المخطط أن تصل فترة عمل «طيبة -1» إلى أكثر من خمسة عشر عاما بما يساهم فى توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وإطلاق القمر يأتى استعدادا لاستقبال خدمات الجيل الخامس من تكنولوجيات الاتصالات المتنقلة “5G” والخدمات الذكية التى من المتوقع أن تقوم بتوصيل الأشخاص والأشياء والبيانات والتطبيقات وأنظمة النقل والمدن فى بيئات اتصالات ذكية موصولة شبكيا، الأمر الذى ينبغى معه نقل كمية هائلة من البيانات نقلا سريعا جدا.

ومن المقرر أن ينطلق طيبة سات 1 إلى الفضاء من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسى بأمريكا الجنوبية، ليشق طريقه بين الأقمار الصناعية الأخرى حتى يصل إلى موقعه المدارى فيستقر فيه، وستتولى مهمة إطلاقه شركة “أريان سبيس” الفرنسية، وستتم عملية الإطلاق من متن المركبة الفضائية “أيروستار 3000” من خلال صاروخ الإطلاق “أريان 5” التابع للشركة الفرنسية.

وتأتى مرحلة الإطلاق بعدما انتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعى للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، بالإضافة إلى اختبار التوافق الميكانيكى والكهربى بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، وملء خزانات الوقود التى ستمكن القمر من البقاء فى الموقع المدارى المخصص له حتى عام 2034، إذ يصل عمره الافتراضى وفترة خدمته إلى 15 عاما.

القمر “طيبة سات 1” قامت بتصنيعه شركتا “إيرباص” و”تاليس ألينيا” الفرنسيتان، بمشاركة الفنيين المصريين فى جميع مراحل التصنيع من التصميم إلى التشغيل، حيث سيتم التشغيل بواسطة محطتين، وقد حصل العاملون فيها على دورات تدريبية مكثفة للتحكم فى إرسال البيانات واستقبالها، حيث ستتولى الحكومة المصرية، عملية الإدارة والتحكم فى القمر الصناعى “طيبة -1” عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، وستقدم الشركة الوطنية المصرية خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق