تقارير و تحقيقات

كورونا تحرم المصريين احتفالات “عيد القيامة وشم النسيم”

 اغلاق الكنائس  ومنع الصلوات والقداسات غدا

  مع تزايد اعداد المصابين والوفيات بين أبناء محافظة المنيا فى الأيام الاخيرة، أعلنت حالة الاستنفار القصوى بين أجهزة الدولة بالمحافظة بدءاً من اتخاذ اجراءات شديدة من ارتداء الكمامات وتحرير أكثر من 1000 مخالفة خلال يومين على الطرق السريعة وفى مواقف السيارات وفى محطات القطارات وداخل المنشات الحكومية، وانتهاءاً باغلاق الكنائس والمطرانيات امام الاقباط بكل طوئفهم غدا لاداء صلوات وقداسات عيد لقيامة المجيد.

منع الاحتفالات السنوية:

وذلك وفقاً لبيانات صدرت أمس واليوم على كافة الطوائف بعدم دخول الأقباط الكنائس والمطرانيات ومنع احتفالات الأقباط بعيد القيامة  المجيد واقتصارها داخل  الكنائيس على عدد محدود من الرهبان والقساوسة والشماسة داخل الكنائس  بسبب اعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا.

اغلاق كافة المتنزهات: 

حيث قال الانبا مكاريوس الاسقف  العام  لكنائس  المنيا انه يتعذر  اقامة الصلوات والقداسات فى ظل جائحة كورونا المتزايدة بين المواطنين والالتزام بالاجراءات الشديدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد لذا وجب الاحتفال داخل المنازل واقتصارها على عداد قليلة من القيادات الكنسية داخل الكنسية  فقط.

 فى المقابل قرر محافظ  المنيا اللواء اسامة القاضى منع الاحتفالات بشم النسيم  واغلاق كافة المتنزهات من كورونيش النيل والمراكب النيلية ومنع التجمعات داخل  الحادائق العاة بل اغلاقها امام لمواطنين بعد تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا.

منع الأفراح والتجمعات: 

كما شدد المحافظ  مع رؤساء المدن والقرى بمنع اقامة الافراح ومراسم الجنازات وغيرها  والتجمعات فى المناطق العامة ودور المناسبات ومنع عقد القران والماتم داخل دور العباده  فى ظل الاجراءات الحالية خاصة غدا الاحد وبعد غد الاثنين الذى يتزامن مع اعياد القيامة وشم النسيم وكانت المحافظة قد حررت خلال ال 24 ساعة الماضية اكثر من 1000 مخالفة بسبب عد التزام المواطنين بارتداء الكمامات فى الاماكن العامة والخاصة ومواقف السيارات ومحطات السفر بالمحافظة.

تشديد الإجراءات الاحترازية:

وقال العميد محمد صلاح رئيس مركز ومدينة المنيا ان تعليمات المحافظ اسامة القاضى بتشديد الاجراءات الاحترازية لمنع تزايد نسبة الاصابة بفيروس كورونا وحفاظا  على سلامة وصحة امواطنين تقرراغلاق كورنيش النيل فى المنطقة التى تم طويرها من دخول المواطنين زيارتها والتنزه على كورنيش النيل والحدائق العامة.

ومن جانب اخر قال الدكتور  محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا ان مديرية الصحة تواصل  استقبال جميع فئات المواطنين بمراكز التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد، وخلال أيام الاجازات الرسميه من الساعه 9 صباحا وحتي الساعه 10مساءا وذلك عقب التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة، حيث تم تحديد 4 مراكز للتطعيم وهي “المنيا الجديدة مركز طبي شباب المستقبل، ملوي مركز طبي قلندول، سمالوط مستشفى سمالوط النموذجي، وحدة القيس بمركز بني مزار”.

التسجيل للتطعيم:

وناشد وكيل الوزارة المواطنين بالإسراع في التسجيل على الموقع الخاص بوزارة الصحة والسكان للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وبموجب التسجيل يتم تحديد الأيام المخصصة للحصول على جرعة اللقاح، وذلك من خلال الخط الساخن 15335.

فى  نفس السياق قالت صفاء الفى مدير جمعية سيدات الاعمال انه للاسف صفحات الفيس ومواقع التواصل تحولت لمراسم عزاء وجنازات يوميا ملىء بالاحزان وعلى قدر سعادتنا بقدوم احتفالات عيد القيامة المجيد وشم  النسيم الا ان فيروس كورونا فرقنا جميعا  هذا العام لانتشار الفيروس بصورة شرسة هذه الايام وحرصا منا  على  حماية المواطنين والاقباط لم نحزن  على اغلاق الكنائس ودور العبادة امامنا  بقدر حزننا على عدم تقدي التهانى وكورت المعايدة وزيارة الاهل والاحباب  بسبب الفيروس اللعين الذى اخد منا الكثير من الاصحاب  والاهل والاحباب هذة الايام

الالتزام واجب شرعاً:

فيما اشار الشيخ محمود توفيق احد علماء الاوقاف بالمنيا ان الضرورات تبيح المحظورات، فان لفيروس بشدته هذه الايام يجب علينا ن نلتزم بكافة التعليمات والاجراءات الاحترازية واذا كان من الضرورى البقاء فى المنزل واداء الصلوات والفرائض خشية انتشار الفيروس او الاصابة به فهذا من الناحية الشرعية واجب.

 وطالب توفيق جموع الشعب المصرى وابناء محافظة المنيا بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية حرصا على سلامة وحياة وصحة المواطنين  سائلا المولى عز وجل ان يرفع البلاء عن الشعب المصرى فى هذه الايام المباركة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى