عبر “ZOOM”.. وحدة السكان بأسيوط تشارك في اجتماع مناقشة خطة الربع السنوي

0

وفاء محمد

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام القضايا السكانية والعمل على الحد من الزيادة السكانية غير المبررة بكافة الطرق والتي تؤثر بطريقة ما على جهود التنمية المستدامة التي تعمل الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تحقيقها بكافة القطاعات الخدمية.

واشار المحافظ، إلى ضرورة رفع وعى المواطنين تجاه الصحة الإنجابية مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود والتعاون والتنسيق بين كافة المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني لدعم القضية السكانية والتنسيق والتعاون لتنفيذ وتحقيق أهداف مشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية الذي يتم تنفيذه بعدد من المحافظات من بينها محافظة أسيوط بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA والمجلس القومي للسكان للحد من الزيادة السكانية ورفع الوعي المجتمعي بها وخفض معدلات النمو السكاني بقدر الامكان وذلك رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا السياق شارك أعضاء وحدة السكان بأسيوط بالاجتماع الخاص بمناقشة خطة عمل وحدة السكان “الربع سنوي” بالـ 10 محافظات المشاركة خلال الفترة من (أبريل ـ يونيو) 2020 ضمن مشروع “تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية” وذلك عن طريق استخدام التقنية الحديثة وبرنامج تطبيق zoom”” على الهاتف المحمول والإنترنت في ظل الإلتزام بقرارات الدولة وتطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الحكومة بمنع الاجتماعات وحظر التجمعات ضمن الخطة الشاملة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد ـ 19”.

جاء ذلك بمشاركة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير المشروع ورئيس وحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية ، وشريف زهران عضو الوحدة المركزية للسكان ومدير عام التعاون الدولي ؛ وبحضور فتحي صلاح عامر مدير وحدة السكان بمحافظة أسيوط ، ومحمود اشرف مسؤول المتابعه بالمشروع ورؤساء الوحدات والمجلس القومي للسكان ومنسقى المسئولية المجتمعية وأعضاء وحدات السكان بالمحافظات المشاركة.

خطة وحدة السكان بأسيوط

حيث تم استعراض خطة وحدة السكان بأسيوط “الربع سنوية” وما تم تنفيذه خلال 3 أشهر والتي تضمنت عقد اجتماع مع الشباب المتطوع عبر “فيديو كونفرانس” بحضور منسق المسؤولية المجتمعية لإختيار الأفضل ووضع خطة النشاط.

حيث تمت بنسبة 40% ، ورفع وعى الشباب المتطوع ومنسق المسؤلية المجتمعية ومسئول الإعلام عبر الفيديو كونفرانس عن فيروس “كورونا المستجد” وسيتولى التدريب المسئول المختص بمديرية الصحة بأسيوط والتي تحققت بنسبة 20% فضلاً عن توفير بيانات مصفوفة المؤشرات السكانية والتي تمت بنسبة 75%.

وكذلك التنسيق مع المجلس القومى للسكان فى تنفيذ المهام المشتركة بنسبة 70% بالاضافة إلى التحضير لعقد اجتماع مع المجلس القومى للسكان بأسيوط بحضور منسق المسؤولية المجتمعية بوحدة السكان أسيوط ومسئول الإعلام لوضع خطة عقد اجتماعات مع قوة العمل السكانية بالمراكز والمدن والقرى وهو ما تحقق بنسبة 20% ، و التحضير لعقد اجتماع اللجنة التنسيقية للسكان بنسبة 30%.

كما تم التحضير لعقد اجتماع مع منسق المسؤولية المجتمعية ومسئول الإعلام لمناقشة نسب المبادرات مع المجتمع المدني ورجال الأعمال بنسبة لا تقل عن 20%، وتم متابعة توصيات اجتماعات اللجنة التنسيقية للسكان التي تمت خلال شهري يناير وفبراير ومارس على أن يتم استكمال متابعة تنفيذ باقي التوصيات خلال الاجتماعات التالية وذلك لزيادة تفعيل العمل المطلوب في خفض معدل النمو السكاني بالمحافظة طبقاً للخطة الموضوعة مسبقاً.

كما ناقش الاجتماع أهم التحديات التي تواجه وتعوق تنفيذ بعض الأنشطة وسبل التغلب عليها والوصول إلى توافق حولها فضلاً عن مناقشة تصور الوحدات لخطة الوحدة السكانية خلال الفترة (يوليو ـ سبتمبر)2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.