أخبارأهم الأخباراخترنا لك

عضو لجنة البحوث: الصحة العالمية اعتمدت لمصر 4 لقاحات ضد كورونا

إسراء عبدالفتاح

أكد الدكتور محمد الشناوي، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضو اللجنة العليا للبحوث الإكلينيكية، أن  مصر ستتخطي ذورة الإصابة بفيروس كورونا المتسجد في حالة ثبات الأرقام، مناشداً المواطنين بأن يستمروا في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس.
وتابع خلال مداخلة عبر سكايب، لبرنامج اليوم، تقديم سارة حازم، والمذاع عبر فضائية DMC، أن منظمة الصحة أعنلت أن هناك 17 لقاحاً منهم أثنين في الأبحاث السريرية، مؤكداً بأن هناك 4 لقاحات في القومي للبحوث وتختلف حسب نوعها، وتم اعتمدتها من منظمة الصحية العالمية للتجارب.
وأكمل مستشار الوزير، نستطيع أن نقول أن الأعداد بدأت تقل في مصر، وهناك أكثر من 165 بحثاً من مختلف الجامعات المصرية، كما أن هناك 80 بحث آخرين، مشيراً إلى أن وزارة التعليم العالي رصدت حوالي 80 مليون جنيه للإنفاق على لتلك الأبحاث.
رقم جديد.. ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الجمعة، عن خروج 402 متعافيين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 19690 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1412 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 81 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 72711 حالة من ضمنهم 19690 حالة تم شفاؤها، و 3201 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف ويمكن تحميله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى