عاجلفن ومنوعات

علاج: سرطان المريء

كتب _ اشرف سامى


إن سرطان المريء مرض يضرب البالغين، كما أن احتمالات حدوثه تتضاعف مع مرور الزمن من عمر 50 وما فوق، وهو شائع أكثر لدى الرجال. إن الأنواع الأساسية من هذا النوع من السرطان هي المكونة من الخلايا الحَرشفية (Squamous cell) ومن خلايا المفرزة غُدِّيَّة عُنَيْبِيَّة (Adenocarcinoma). 

 

إن نسبة الإصابة بالسرطانة الغدية العنيبية، الشائع أكثر بالثلث الأسفل من المريء، تتضاعف في العقود الأخيرة لدى الذكور من العرق الأبيض في الولايات المتحدة بنسبة 350% (من 0.7/100000 لـ 3.2/100000) والسبب غير معروف.
إن نسبة الوفيات بنصف الكرة الأرضية الغربي بسبب سرطان المريء 10: 100000. اسباب سرطان المريء تكون أحيانًا خللاً وراثيًّا في الجين المسمى p53.

 


يظهر سرطان الخلايا الحرشفية، عاده في الثلثين العلويين للمريء. تظهر السرطانة الغدية العنيبية غالبا، في الثلث الأسفل، على أساس تغير في خلايا المريء، إثر صعود أحماض المعدة إلى المريء (Gastroesophageal reflux). ترتفع فوق جيل الخمسين، نسبة المرض ب 0.5% في السنة للمريض.

 


معالجة سرطان المريء
لا يُسبِّبُ سرطانُ المريء ظهور أيَّة أعراض واضحة عادةً إلى أن ينتشرَ خارج المريء وإلى الأنسجة المجاورة. ولهذا السبب، فقد تكون معالجتُه أكثر صعوبةًً مقارنةً بمعالجة الأنواع الأخرى من السرطان. ولكن، يكون مآل الحالة أفضل بكثير إذا شُخِّصَت وعُولجَت في مرحلةٍ مبكرة، أو عندما يكون الشفاء ممكناً.

 


وتنطوي محاولةُ معالجة سرطان المريء على استعمال شوطٍ من المعالجة الكيميائية (بالإضافة إلى معالجةٍ إشعاعية في بعض الحالات)، يتبعها إجراء عملية جراحيَّة لاستئصال الجزء المُصاب من المريء.

 


وإذا لم يكن بالإمكان معالجة الحالة، فيمكن تخفيفُ الأعراض وإبطاء انتشار السرطان باستعمال توليفة من المعالجة الكيميائية والإشعاعية والجراحيَّة.

 


المساعدة والدعم
يُعدُّ تشخيصُ سرطان المريء من التحدِّيات الصعبة عند معظم الأشخاص. وهناك عدَّةُ طرق يمكن من خلالها إيجاد الدعم لمساعدة الشخص على التكيُّف، رغم عدم إمكانيَّة استعمال جميع الطرق عندَ جميع الأشخاص.
جزء الخلفي من الحلق إلى معدتك ليتم هضمه.

 

 

عادة ما يبدأ سرطان المريء في الخلايا التي تبطن داخل المريء. يمكن أن يحدث سرطان المريء في أي مكان على طول المريء. يعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء من النساء.
سرطان المريء هو سادس أكثر الأسباب شيوعًا لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم. وتتفاوت معدلات الإصابة في مواقع جغرافية مختلفة. وفي بعض المناطق، يمكن أن ترجع المعدلات المرتفعة لحالات الإصابة بسرطان المريء إلى تعاطي التبغ والكحول أو إلى اتباع عادات غذائية معينة والسمنة.

الرعاية الخاصة بسرطان المريء في Mayo Clinic (مايو كلينك)

الأعراض
تتضمن علامات سرطان المريء وأعراضه ما يلي:

صعوبة في البلع (عسر البلع)
فقدان الوزن دون محاولة
ألم بالصدر أو الضغط أو التعرض للحرق
تفاقم عسر الهضم أو حرقة في المعدة
السعال أو بحة في الصوت
عادة لا يظهر سرطان المريء المبكر أي علامات أو أعراض.
المصدر القاموس الطبى
موسوعة الملك عبداللة بن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى