أهم الأخبارمحافظات

«علي الهندي».. من مقهى أثرى إلى أشهر تجمع سياحى بالإسكندرية

ميادة خليل

لا تخلو شوارع الإسكندرية بل شوارع القاهرة عامة، من المقاهي الشعبية مع اختلاف المسميات فمنهم من يقولوا بورصة ومنهم من يطلق عليها قهوة وفي الآونة الأخيرة أطلق عليها الشباب مسمي كافية، فتعدد الأسماء والمسميات وتظل مسمي القهوة هو اللقب أو الاسم المحبب وخفيف الظل لدي قلوب المصرين عامة مهما اختلفت فئاتهم العمرية أو طبقاتهم المادية.

ففي القاهرة الكبرى يوجد قهوة “الفيشاوي” في منطقه أثرية وهي ” خان الخليل ” وهي تعد من أهم وأقدم الأماكن الأثرية بالقاهرة، ومن الضروري بالنسبة لكل سائح أن يزور “قهوة الفيشاوي “لشرب الشاي وفنجان القهوة بها،  فبعض القهاوي، اشتهر برواده من الفنانين أو المثقفين، ولا تخلو هذه المقاهي من الذكريات والحكايات، لدرجة دفعت بعض الإعلاميين  ومنهم المذيعة سامية الإتربي، لتسمية برنامجها الشهير بـ”حكاوي القهاوي”، وكذلك أيضا لا يخلو فيلم من الأفلام السينمائية المصرية من مشهد في المقهى، أثناء تدخين “الشيشة”، أو احتساء فنجان القهوة، أو كوب الشاي أو لعب الطاولة والدمينو.

أين تقع قهوة ” علي الهندي” بالإسكندريه

في الإسكندرية وبالتحديد في منطقة المنشية، وبحري العريقة، تنتشر المقاهي التراثية التي كانت شاهدة على ذكريات خالدة، تملكها أسر توارثتها جيلًا بعد جيل، ومعظمها كان ملكًا للخواجات، المرادف المصري لأصحاب الجنسيات الأوروبية، خاصة اليونانيين، الذين اشتهروا بامتلاك المقاهي والبارات في الإسكندرية.

نبذة عن قهوة علي الهندي

قهوة “على الهندى” فهي تقع بين بنايات تحمل طرازا أثريا فريدا، في ميدان المنشية بالإسكندرية، بعد زنقة الستات، داخل ممر جانبي، أمام ورشة لصناعة الورق والحلوى، توجد مقهى “هندي” التراثي مقصد الكثير من الشباب من الجنسين والخارجين علي المعاش والفنانين والمثقفين أيضا .

قهوة “على الهندى” أهم المقاهى للصم والبكم

فهو يعد من أهم المقاهى للصم والبكم بالإسكندرية، قبل أن يكون أقدم وأجمل المقاهى فى المدينة بشكل عام، فالتعامل هناك في هذه القهوة له طبيعة خاصة، فإشارات ذو الاحتياجات الخاصة من أصحاب الصم والبكم، هى اللغة الأبرز فى المقهى، حتى العاملين في قهوة “علي الهندي” ،يتعاملون بالإشارة ويفهمونها جيدا، الأمر الذي ميز هذا المكان عن غيرة من المقاهي أيضا، ففي مدينه السحر والجمال ليس جمال الخروجات والمتنزهات فقط بل جمال روح شعبها وخفه ظلهم وخوفهم علي بعضهم البعض فخصصوا تلك الميزة التي لا توجد بل معدومة في أي مكان أخر لذلك أصبح مقهي “علي الهندي” هو أهم مقهى للصم والبكم بالإسكندرية.

يقول طارق هندي، ابن علي هندي، مالك المقهى، إنه يدير المقهى بمساعدة شقيقه حسن، وأنه يحرص على المحافظة على تراث المقهى الذي كان ملكًا في يوم من الأيام لسيدة يونانية تدعى “ماريا خريستو بانيس”، بالمشاركة مع والده على الهندي،قائلا: “والدى كان يملك القهوة بالمشاركة مع سيدة يونانية اسمها ماريا خريستو بانيس، وبعد فترة تم فض الشراكة بينهما، ليملكها والدى بمفرده حتى توفاه الله ونحن نستكمل مشواره، لكن اشتهر  المقهى منذ إنشائه باسم قهوة على الهندي، المقهى موجود وسط مبان سكنية تراثية، كان يطلق عليها قديمًا “الوكالة”، وهي مكان يتكون من عدة بنايات بمداخل خاصة بها، تنتشر فيها المحلات التجارية.

أشهر زوار مقهي علي الهندي من الفنانين

واشتهر مقهى علي الهندي، بطراز أثري وملفيت كل الفئات العمرية من طلاب وخرجين، وسائحين، وكبار السن أيضا فمنهم من خارج علي المعاش ومنهم من شباب فهي روادها من جميع الفئات العمريه، وتجذب قهوة علي هندي أيضا طلاب الفنون الجميلة حيث من المعروف عنهم طلاب الذوق الرفيع ذو الحس العالي، وإضافة أيضآ إلى اهتمام طلبة معاهد التمثيل بتصوير أفلام ومشروعات التخرج في قهوة الهندي ، والفنانين المشهورين أيضآ قد تم تمثيل أفلامهم في قهوة علي الهندي مثل الفنان أحمد عز قد قام بتصوير فيلم “ملاكي إسكندرية”، فمن أهم رواد قهوة ” علي الهندي” من الفنانين حسن الأسمر الفنان السكندري والفنان مصطفي كامل المؤلف والمغني المشهور، والفنان الكوميدي سعيد صالح، و الفنان سيد زيان أيضا، و المطرب سمير الإسكندراني الفنان العالمي الذي يغني بأكثر من أربع لغات، و الفنان مظهر أبو النجا ، وصاحب الصوت الحنجري العذب علي الحجار، وعبد الباسط حمودة،وغيرهم الكثير، فهي المكان المفضل لعدد من نجوم سواء نجوم الفن أو لاعبي كرة القدم بل والفنانات السيدات أيضا.

فقد تماشي طارق هندي بمواكبة العصر و أنشأ صفحة على الفيس بوك لينشر صور المقهى و يتحدث عن تاريخه و يروج للمقهى و تحمل الصفحة اسم “قهوة علي هندي”علي السوشيال ميديا مواقع للتواصل الاجتماعي ” الفيس بوك” .

فمن حب رواد قهوة “علي هندي” أطلق أحد محبيها وعاشقي الجلوس عليها بعض التصميمات والصور الجرافيك متمنيا من هيئه الآثار بالإسكندرية أن تنفذها في يوم ما.

أبن علي الهندي يشكر متابعي القهوة عبر صفحه الفيس بوك

وعلق طارق هندي أبن علي هندي مالك القهوة علي صاحب البوست علي صفحه التواصل الاجتماعي فيس بووك الخاص بقهوة” هندي “قائلا لمصمم الصور التخيلية التي نفذها علي صور جرافيك، قائلا شكرا علي التصميم روعة جدا وأتمنى أن دا في يوم من الأيام.

قهوة” علي الهندي” في زمن الكورونا

قال طارق هندي، فبعد أيام الحظر الذي فرضته الحكومة مع إغلاق بعض الأماكن لمواجهة فيروس الكورونا وغلق المقاهي، وبعد نحو أكثر من 90 يومًا تم الفتح مجددا مع إجراءات احترازية للوقاية من هذا الوباء، ومع عودة الحياة والتعايش مع الوباء ورجوع الحياة إلى طبيعتها جاء قرار الحكومة بإعادة فتح المقاهي بعد شهور من الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا، وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء وطرح علينا شروط واجب فعلها علينا رغم أنها مكلفه، بل نتباعها بحذافيرها دون أي أخلال في جودة المشروبات التي تقدم للزبون ودون زيادة سعر المشروب بالرغم من أننا استبدلنا الأكواب الزجاجية بأكواب الشرب ذات استعمال المرة الواحدة وهي مكلفه علينا.

وصرح طارق، فبغض النظر من إعادة فتح المقاهي مرة أخرى بعد أيام الحظر وقفل المقاهي ، إلا أن هناك العديد من الإجراءات الاحترازية التي فرضت علينا كأصحاب مقاهي وهي مكلفه بالنسبة لنا،ولكن يجب علينا كأصحاب المقاهي والعاملين بها اتخاذها، من أجل سلامة الزبائن، والتي بدورها ستؤدي إلى تغير كبير في “قعدة القهاوي” التي اعتاد عليها المواطنون في زمن ما قبل وباء الكورونا .

وكانت غرفة المنشآت السياحية، أكدت علينا أنه سيتم تطبيق بعض الضوابط الصحية، وتكليف لجان بالتفتيش الدوري للتأكد من مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية الاحترازية ضد فيروس الكرونا المستجد.

فمن شروط الاحترازية أيضا ، الحرص على التباعد الاجتماعي بشكل سليم، وارتداء ماسك الحماية.

ويجب علينا ًأصحاب القهاوي التأكد من النظافة العامة للمكان، والنظافة الشخصية للعاملين المتواجدين داخل القهوة، والتأكد من نظافة من زوارها والوافدين علي القهوة والتهوية الطبيعية فى المكان لعدم الإصابة بـفيروس كورونا.

يأتى هذا بعدما أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عددًا من القرارات الهامة خلال المؤتمر الصحفى الذى انعقد بمقر مجلس الوزراء على أن يتم تطبيقها اعتبارا من السبت المقبل، وتمثلت تلك القرارات فى إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت المقبل.. بطاقة 25%.. مع منع الشيشة، وغلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة، وغلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً.

مع الجدير بالذكر أن، شملت القرارات الحكومية، استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، واستمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، وعودة الصلوات الخمس بالمساجد، مع تعليق الصلوات الرئيسية، وإعادة فتح المسارح والسينمات بطاقة 25%، وإلغاء حظر التجوال مع فرض الإجراءات الاحترازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى