أخبارفيديوهات

خبير اقتصادي: إذا لم تتجه مصر لصندوق النقد فإن الأسعار ستتضاعف

كشف الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، تفاصيل حصول مصر على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، مؤكدًا أن مصر لم يكن أمامها بدائل عن هذا الأمر، ولا يوجد تعويم ثالث للجنيه.

وقال بدرة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر لم يكن أمامها بديلاً عن الذهاب لصندوق النقد الدولي؛ في ظل التحديات العالمية، وارتفاع أسعار الفائدة؛ وهو الأمر الذي شجّع على عودة الاستثمارات مرة أخرى؛ من خلال منح مصر حزمة مالية ساعدت على تحسين حياة المواطنين، واستكمال مشوار التنمية.

وأضاف أن إطالة الأزمة الروسية الأوكرانية سيتسبب في سوء الأزمة الاقتصادية العالمية بشكل أكبر، مضيفًا أن العالم سيشهد أزمة اقتصادية عالمية طاحنة، ولو استهدفت بعض مفاعلات أوكرانيا النووية فإن الأسعار سترتفع بمقدار 10 أو 20 ضعف قيمة الأسعار الحالية.

وأوضح أن استقرار الحرب الروسية الأوكرانية؛ فإن تبعاتها وتأثيراتها ستستمر لمدة من الوقت، أيضًا، مشيرًا إلى أنه من الواضح أن هذه الحرب مستمرة لفترة من الوقت، والأزمة المالية وارتفاع سعر الدولار سيؤثران على جميع الدول، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار النولون والشحن سيتسببان في ارتفاع أسعار السلع.

وأكد أن صندوق النقد أجّل موافقته على منح تونس قرضًا؛ لوجود انتخابات تشريعية بها، حاليًا، وعدم وجود حالة من الاستقرار؛ وذلك من وجهة نظر الصندوق، مؤكدًا أنه إذا لم تتجه مصر لصندوق النقد فإن الأسعار سترتفع بصورة مضاعفة لا تتحملها قدرات الدولة.

ولفت إلى أن الأسعار قد تنخفض خلال شهر، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وعد بحل الأزمة خلال شهرين؛ من خلال الإفراج عن البضائع الموجودة في الموانئ، مؤكدًا أن هناك من يبُث الشائعات حول الاقتصاد المصري من أجل التأثير عليه، وصندوق النقد شدد على أنه لا تعويم ثالث للجنيه المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى