أخبارأهم الأخباراخترنا لك

عميد معهد القلب السابق يكشف أبرز المعلومات عن «الفطر الأسود» وطرق الوقاية منه

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أبرز المعلومات عن «الفطر الأسود»، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقال جمال شعبان، في منشور له: «الفطر الأسود، فطر العفن هو نباتي في الأساس موجود في التربة والهواء في الأماكن الرطبة والمظلمة و المياه الراكده وأماكن تربية الطيور.علي الخضروات والفواكهويسمي انتهازيا».

وأضاف: «لأنه ينتهز فرصة تدهور مناعة الجسم ويشن الهجومالفطر نفسه ليس لونه أسود ولكن السواد يحدث في الأنسجة البشرية المصابة التالفة فتتلون باللون الأسودالفطر غير معد ولا ينتقل من إنسان إلي إنسان إصابة الإنسان سليم المناعة بالفطر الأسود…تكاد تكون شبه مستحيلة. الخلل الشديدفي جهاز المناعة يحدث في الظروف الشديدة : و يحدث في مرضي الكورونا في الحالات المتأخرة جدانتيجة تاثير المرض نفسه علي المناعة مباشرة أو بسبب حدوث فشل كلوي نتيجة الكورونا نتيجة استخدام الادوية المثبطة للمناعة والكورتيزون في علاج العاصفة المناعية بكثرةو غالبا ما تكون مسببات الوفاة في مرضي الكورونا هي فشل الجهاز التنفسي الفجائي وجلطات الرئة الحادة الفشل الكلوي انسداد شرايين المخ او القلب (multi-system failure) و ليس الفطر الأسود في حد ذاته إلا في الحالات الشديدة».

وتابع: «كما يستهدف الفطر أيضا مرضي تدهور و نقص المناعة الشديدة (immunocompromised) نتيجة مرض السكر الشديد الغير منضبط الفشل الكلوي المتقدم الاورام الخبيثة المتأخرة تناول دواء الكورتيزون بكثافة أو بدون اشراف طبي تناول مثبطات المناعة. ومرضي الإيدزالاصابة غالبا ما تحدث في أثناء العلاج في المستشفى وليس بالمنزل. العدوي قد تحدث نتيجة تواجد الفطر بكثافة في أنابيب التكييف أو الأكسجين».

وأشار: «الأعراض و عادة يبدأ بارتفاع الحرارة وجع بالأنف و العين صداع شديد انسداد جهة واحدة من الانف مع رائحة كريهة جدا بالأنف يلاحظها المحيطون و ليس المريض الفطر يصيب الأنف و الجيوب الانفية يخترق الأنسجة العميقة يتسبب في تجلطات الأوعية الدموية وقد يحدث احتشاء وموت بالانسجة غرغرينا في الجلد أو العظام أو الغشاء المخاطي أو الاعضاء التي تكتسب اللون الاسود قد ينتشر الفطر الاسود في العين بسرعة كبيرة مما يؤدي ال فقدان النظر أو إلي المخ فتختل درجة الوعي و حركة الجسم و قد يمتد الي جلد الوجه مما يتسبب في تلونه باللون الأسود و سقوطه قد يمتد إلي الفك العلوي و الأسنان مما يتسبب في سقوطها».

وأوضح: «استعادة و تحسين المناعة علاج المرض الذي أدي إلي نشاط الفطر مضادات الفطريات بالوريد تحت رعاية طبية دقيقة مضادات للفطريات موضعية بالانف لتحديد انتشارهاستئصال كل الأماكن التالفة السوداء المصابة بالغرغرينا بسبب الفطر سواء بالانف و الجيوب الانفية و ما حولها.التشخيص المبكر مهم في الشفاء. نسب الإصابة بهذا الفطر محدودة في مصر والحمد لله».

واختتم: «كيف نحافظ علي نفسنا من الفطر الأسود اولا: المحافظة علي مناعة الجسم. الغذاء الصحي ممارسة الرياضةالنوم لفترات كافية ليلا تجنب التدخين والمخدرات والكحوليات فيتامين دالاجتناب النكد والتوتراتالتنزه في الأماكن المفتوحة ثانيا: علاج وضبط نسبة السكر لمرضى السكر.ثالثا:عدم الاستخدام الخاطيء والمستمر للعقاقير مثبطة المناعة مثل الكورتيزون.رابعا:مرضي زراعة الاعضاء لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية ومتابعه نسب عقاقير المناعة خامسا:استخدام الأحذية الوقائية وخصوصا في الأماكن غير النظيفةًسادسا: غسل الأيدي بالصابون والمطهراتسابعا: اتباع إجراءات التعقيم المعتمدة في المستشفيات وأجهزة التكييف واجهزة الأكسجين ثامنا: تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيرس الكورونا بصرامة بما في ذلك التطعيم باللقاحالبلاد التي طبقت التطعيم اقل فيها معدلات الإصابة بالفطر الأسود».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى