رياضة

أخصائي تأهيل ملاعب: هذه أبرز النصائح لتفادي بلع اللسان

تنتشر حوادث بلع اللسان في صفوف اللاعبين بشكل كبير، والتي تحدث نتيجة الارتطام الشديد بين لاعبين أثناء المباريات.

آخر هذه الحوادث وقع أمس، بعد وفاة عبد الرحمن عاطف، أحد لاعبي فريق القنايات أحد فرق محافظة الشرقية، بعد بلع لسانه خلال مباراة فريقه أمام نظيره الرواد ضمن منافسات دورى القسم الرابع.

تواصل موقع “اليوم” مع طارق نور، أخصائي تأهيل ملاعب، للحديث عن ظاهرة بلع اللسان، وأيضا كيفية علاج اللاعب المصاب بها.

وقال طارق نور، إن بلع اللسان إصابة من شأنها أن تسبب الوفاة للاعب المصاب بها حال عدم إسعافه بشكل جيد، وترجع الإصابة بعد ارتطام رأس أحد اللاعبين بنظيره أو بالأرض مما يؤدي إلى ارتخاء عضلة اللسان وعودتها للخلف فتقوم بسد الحلق وغلق مجرى الهواء، وحال عدم إسعافها بشكل جيد قد تؤدي إلى الوفاة في الحال..

وأضاف “نور” أن “هناك عدة إرشادات حال إتباعها بشكل صحيح ستقلل حالات الإصابة ببلع اللسان، في البداية لابد أن يتأكد حكم المباراة من وجود طبيب الفريق، نظرا لأنه ليس جميع الحاضرين على دراية بالتعامل مع إصابة بلع اللسان”.

وتابع “نور”:” أيضا لابد من توافر سيارة الإسعاف داخل الملعب وبها المسعف على دراية كاملة بالإسعافات الأولية وخاصة بإصابة بلع اللسان”.

وأردف أخصائي إصابات الملاعب قائلا: “يتم التعامل مع مصاب بلع اللسان من خلال وضع يد المسعف تحت ذقن المصاب ورفع رأسه للخلف ومحاولة لفتح فمه، وذلك لفتح مجرى الهواء ويعود المصاب للتنفس بشكل طبيعي”.

واستكمل: “يجب إبقاء الفم مفتوحا لبضع دقائق ثم وضع اللاعب في وضع الإفاقة وهو جعل اللاعب ينام بجانبه الأيمن كي يستطيع التنفس بشكل سليم”.

واختتم “نور” تصريحاته قائلا: “بعد علاج اللاعب داخل الملعب يفضل آخذه للمستشفي وعمل الإشاعات اللازمة له وخاصة على المخ وذلك للاطمئنان على عدم وجود ارتجاج أو نزيف داخلي بالمخ نتيجة للإصابة القوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى