مقالات

عبدالله حشيش يكتب: طالبان وقبلة الحياة للإرهاب

سيطرة حركة طالبان على حكم أفغانستان ، اعاد الامل لحركات الاسلام السياسي فى العودة الى ساحات الحكم فى الدول التى فشلوا فى إدارتها بعد اسقاط انظمة الحكم بها….حكم حركة طالبان فى أفغانستان ، جاء بترتيب وتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

وجرى ذلك عبر سلسلة مفاوضات  فى العاصمة القطرية “الدوحة” برعاية وإدارة مسؤولي مخابرات عدة دول فاعلة فى النظام الدولي.

انسحاب الأمريكان من أفغانستان ليست هزيمة كما يروج البعض وإنما تكتيك جديدة واستراتيجية امريكية بإدارة الصراعات والأزمات الدولية عن بعد  وبدون تكلفة بشرية، والاعتماد على وكلاء محليين لتنفيذ الأهداف الأمريكية.

خطورة المستجدات الجديدة ليس فى الانسحاب الامريكي او حكم طالبان لدولة أفغانستان…الخطورة تكمن فى عودة الامل للحركات الارهابية وحركات الاسلام فى الوصول للحكم فى عدة دول تشهد توترات وحالات عدم استقرار مثل ليبيا واليمن وسوريا والعراق وإيران.

طالبان منحت قبلة الحياة لعودة الحركات الارهابية واستعادة نشاطها من جديد…من المرحج أن نسمع قريبا عن عودة داعش والدول الإسلامية فى بلاد الشام ..أيضا من المرجح أيضا استئناف نشاط القاعدة فى المغرب العربي وجنوب الصحراء وبما يمثله من مخاطر على دول المغرب ،وفى مقدمتهم تونس وليبيا ومن بعدهم المغرب والجزائر.

ايضا من المخاطر المتوقعة فى المرحلة المقبلة عودة النشاطات الارهابية فيما يعرف بعودة نشاط الذئاب المنفردة وعودة نشاط الخلايا الإرهابية النائمة فى مناطق عديدة….تبقى المخاطر متوقعة وعلى أجهزة المعلومات اليقظة والترقب والتعامل من مستجدات القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى