تقارير و تحقيقات

جامعة الأزهر تمنح الزميلة أميرة عاصي درجة الماجستير بامتياز

منحت كلية الاعلام جامعة الازهر درجة الماجستير في تغطية الصحف المصرية لخطة التنمية المستدامة الاقتصادية روية مصر 2030 للزميلة أميرة حامد عاصي بدرجة امتياز.

وناقشت الباحثة رسالة الماجستير، تحت إشراف الدكتور أحمد زارع أستاذ الصحافة بكلية الإعلام والمتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، والدكتورة صفاء عادل مدرس الصحافة بالكلية مشرفا مساعدًا

وناقش الزميلة الدكتور جمال عبد الحي النجار عميد كلية الإعلام بجامعة النهضة سابقا، والدكتورة سماح عبد الرازق الشهاوى أستاذ الصحافة المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وتدور الرسالة حول ماهية طبيعة تغطية الصحف المصرية لخطة التنمية المستدامة الاقتصادية في إطار رؤية مصر 2030 وعلاقتها باتجاهات النخبة نحوها، من خلال تفسير وتحليل كيفية تغطية الصحف الحكومية والحزبية والخاصة للاستراتيجية المصرية للتنمية المستدامة الاقتصادية من حيث مصادر المعالجة وأهدافها واتجاهاتها وأشكال الكتابة الصحفية المستخدمة واهتمام الصحف بهذه القضايا من حيث المساحة والموقع وعناصر الإبراز، وذلك بتحليل مضمون الصحف عينة الدراسة، وكذلك دراسة وتحليل اتجاهات النخبة المصرية لتقصي دور الصحف فى تشكيل اتجاهات النخبة نحو التنمية المستدامة الاقتصادية فى إطار رؤية مصر 2030.

واستهدفت الدراسة الحالية الكشف عن كيفية تغطية الصحف المصرية لقضايا التنمية المستدامة في إطار (رؤية مصر 2030)، بالتركيز على البُعد الاقتصادي للاستراتيجية، ودورها في تشكيل اتجاهات النخبة نحوها.

وقال الدكتور أحمد زارع، المشرف على الرسالة، إن هذه الرسالة تأتى متوائمة مع توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلامة داود، بأن تكون الرسائل والبحوث والأنشطة في جامعة الأزهر مواكبة لخطة التنمية المستدامة، وتصب في إتجاه الدولة للتنمية الشاملة.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها، اهتمام الصحف بتغطية قضايا التنمية المستدامة الاقتصادية، وانتظامها فى نشر الموضوعات الخاصة بها

احتلت موضوعات (قطاع الصناعة) المرتبة الأولى بين قضايا التنمية المستدامة الاقتصادية التى تناولتها الصحف، يليها قضايا (مشروعات الإسكان والتجمعات العمرانية).

واحتلت (مبادرة حياة كريمة) المرتبة الأولى بين قضايا المشروعات القومية الأكثر تداولًا في الصحف عينة الدراسة.

أوصت الدراسة بأهمية إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول الإعلام التنموي، والقضايا التنموية، خاصة البعد الاقتصادى لاسيما أن غالبية الدراسات التى تناولت التنمية المستدامة ركزت على البعد البيئى.

كما أوصت بوضع كل صحيفة آلية منتظمة للتغطية استراتيجية مصر للتنمية المستدامة، تهتم بالمناقشة والحوار مع المتخصصين والخبراء.

وضرورة تناول الموضوعات بشكل تحليلي أكثر وعدم التركيز على الجوانب الخبرية فقط.

كما أوصحت الدراسة الصحف بضرورة الاهتمام باسخدام الرسومات المصاحبة (كالإنفوجراف- والرسوم البيانية- والخرائط) اثناء تغطية قضايا التنمية المستدامة الاقتصادية، حيث إنها توضح المعلومات وتثري الموضوعات التي تعرضها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى