فريق ” أنقذ حياة” يوفر الدم لـ 58 حالة بالمحافظات

0

محمود العميد

أكد الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، في بيان على صفحة مجلس الوزراء، قيام اللجنة بمتابعة ما ينشر من استغاثات رواد مواقع التواصل الاجتماعي لطلب الحضانات والرعايات المركزة وأكياس الدم ومشتقاته، مضيفا أن اللجنة تقوم بالتواصل والتنسيق مع خدمة طوارئ وزارة الصحة “137” وبنوك الدم الإقليمية لتوفير اللازم في مثل هذه الحالات، وفي ظل الظروف الحالية للبلاد ونقص وحدات الدم في معظم المستشفيات تم التنسيق مع فريق” أنقذ حياة ” لتوفير متبرعين بالدم لعدد 58 استغاثة تم رصدها بمختلف أنحاء الجمهورية.

وانتشرت استغاثة عاجلة علي صفحات التواصل من أهل المريضة “إيمان ا.” تعاني من نزيف حاد ومحجوزة بالمستشفي الجامعي ببني سويف وتحتاج إلى توفير عدد 2 وحدات دم، حيث تم التنسيق مع فريق “أنقذ حياة” وتوفير متبرعين بالدم، واستغاثة عاجلة للطفل “احمد. ن” 7 سنوات محجوز بمستشفي الشاطبي ويحتاج إلى متبرع فصيلة دم ” o”سالب وعلي الفور تم التواصل مع فريق “انقذ حياة” وتوفير متبرع للحالة.

وأخترع مجموعة من الشباب، على رأسهم محمد يسري، الطالب بالفرقة الخامسة بمعهد الفن الصحي ببني سويف، فكرة ابلكيشن بعنوان “أنقذ حياة”، وهو برنامج يتم تحميله على التليفونات المحمولة، عن طريق “متجر play”، وهى فكرة نادرة من نوعها تساهم بشكل كبير في نقل الدم للمرضى عن طريق المتبرعين وغيره، تحت شعار ” الدم حق لكل مريض “.

يذكر أن فكرة ” الأبلكيشن” جاءت بالتشاور مع مجموعة من الشباب الأطباء، وهم محمد يسري، عبد الرحمن نبيل، أحمد سمير، علاء عيد، عمرو الكومى، وطارق عبد العظيم، ونورهان، وذلك بعد أن لاحظوا صعوبة في توفير الدم المرضى، لافتاً إلى انه بدأ تكوين الفريق فى اوخر عام 2018، وتم برمجه”الابكليشن” عن طريق مهندس متخصص، وتنزيله على برنامج “متجر play”، المعروف على تليفونات “الأندرويد”.

وبعد تصميم “الابلكيشن”، بدأو في الدعاية له عن طريق السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ العمل على الأبلكيشن وتجربته فى محافظة بنى سويف لمدة عام، وبعد نجاحه فى المحافظة، تم تعميمه على محافظات بورسعيد وسوهاج وأسيوط والمنيا، والإسماعيلية والغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.