فوائد تزويد الإطارات بالنيتروجين

0

كتب: أشرف الماس

الفائدة الرئيسية للإطارات المملوءة بالنيتروجين هي أن فقدان ضغط الإطارات يكون أبطأ ، لأن الغاز الموجود في الإطار يهرب أو يتسرب ببطء أكثر من الهواء العادى مع وجود ضغط هواء أكثر ثباتًا ، وستحصل على استهلاك اقل من البنزين وتحصل على عمر أكبر للإطارات .

كما أن النيتروجين الموجود في الإطارات يقلل الحد من الرطوبة التي تحدث بشكل طبيعي داخل الإطارات وتجنب تآكل العجلة الذي يمكن أن ينتج عن ملامسته للرطوبة.

وضع النيتروجين في الإطارات :

تتسرب كميات صغيرة من الهواء بشكل طبيعي من الإطارات بمرور الوقت ، خاصةً عندما تتعرض الإطارات لتقلبات كبيرة في درجات الحرارة وذلك لأن جدران الإطارات مسامية قليلاً. فعندما يسخن الإطار يتمدد الهواء بداخله ويدفع الضغط الإضافي الكميات الدقيقة من الهواء للخارج عبر المسام ، لذلك يتعين عليك أحيانًا التخلص من الهواء حتى لو لم يكن إطار سيارتك به ثقب.

فالإطارات المملوءة بالنيتروجين لا تفقد الضغط بها بأسرع ما يمكن من الإطارات المملوءة بالهواء وذلك نظرًا لأن جزيئات النيتروجين أكبر من جزيئات الهواء العادية  فمن الصعب عليها التسرب وهذا يعني أن الإطار المملوء بالنيتروجين سيحافظ على ضغط الهواء لفترة أطول و يؤدي إلى الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل أفضل وإطالة عمر الإطارات.

ويرجع ذلك إلى أن الهواء يتكون بالفعل من 78 في المائة من النيتروجين وأقل من 21 في المائة من الأكسجين ، والباقي عبارة عن مزيج من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى. فعندما تمتلئ الإطارات بهواء النيتروجين ، فإن هذا يرفع نسبة N2 إلى ما بين 93 و 95 بالمائة.

س:هل استخدام النيتروجين أمن؟

ج:إنها آمنة تماماً مثل الإطارات العادية فالنيتروجين غير قابل للاشتعال ولن يتسبب في انفجار إطارات سيارتك.

س:هل سأحصل على استهلاك وقود أفضل؟

ج:ستحصل دائمًا على اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود على الإطارات المنفوخة بشكل صحيح ، سواء كانت مليئة بالنيتروجين أو الهواء.

ويمكن فحص ضغط الإطارات المملوءة نيتروجين مرة واحدة في الشهر .

س: هل يمنع النيتروجين تعفن الإطارات؟ صدأ العجلات؟

 ج: النيتروجين غاز “جاف” مقارنة بالأكسجين (الذي يشكل حوالي خمس الهواء العادي). و لا تولد الإطارات المملوءة بالنيتروجين قدرًا كبيرًا من الرطوبة في الداخل عندما تتمدد الإطارات بسبب الاحتكاك الحرارى ثم تنكمش عندما تبرد ومع ذلك فمن المرجح جدًا أن يتآكل مداس الإطار قبل أن تؤدي كمية الرطوبة الصغيرة داخل الإطار المملوء بالهواء إلى تدهور المطاط.

س: هل تعمل الإطارات بشكل أكثر برودة بالنيتروجين؟

 ج: لا يوجد فرق كبير بين الإطارات المملوءة بالهواء والإطارات المملوءة بالنيتروجين من حيث درجة حرارة التشغيل.

س:كيف تمتلئ الإطارات بالنيتروجين لأول مرة؟

ج: يتم تطهير وتفريغ الإطارات من الهواء وتعبئتها بالنيتروجين عدة مرات حيث يتم إخراج معظم الأكسجين مع أى ماء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.