غير مصنف

«فارس العسكرية المصرية».. فيلم لوزارة الدفاع عن المشير طنطاوي

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، فيديو  من إنتاج إدارة الشئون المعنوية عن المشير محمد حسين طنطاوي، باسم “فارس العسكرية المصرية”.

تضمن الفيلم محطات بارزة في مسيرة البطل الذي توفي اليوم عقب مسيرة حافلة من العطاء الوطني .

ولد المشير محمد حسين طنطاوي سليمان، في 31 أكتوبر 1935، والتحق بالكلية الحربية سلاح مشاة، وتخرج في الدفعة 35 حربية، في الأول من أبريل 1956، حيث حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ودورة كلية الحرب العليا، وترقى فى المناصب حتى تولى وزارة الدفاع عام 1991، ورقى إلى رتبة المشير فى أكتوبر 1993، واستمر فى منصبه حتى خروجه فى أغسطس 2012.

تدرج «طنطاوي»، فى المناصب بدأ بقائد فصيلة فى أحد كتائب المشاة، ثم عضو هيئة التدريس بالكلية الحربية، وتدرج حتى وصل قائدا للفرقة 16 مشاة ميكانيكي فى حرب أكتوبر.

كما تولى وزير الدفاع الأسبق، منصب الملحق العسكري فى دولة باكستان، ثم رئيس فرع العمليات بالجيش الثاني الميداني، حتى وصل لمنصب رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، فقائدا للجيش الثاني الميداني، ومنه إلى قيادة قوات الحرس الجمهوري عام 1988.

وتولى المشير طنطاوي، منصب وزير الدفاع عام 1991، حيث كان برتبة فريق، ورقى بعدها إلى فريق أول، واستمر حتى عام 1993، حيث تم ترقيته إلى رتبة المشير حتى خروجه من الخدمة في 2012.

شغل «طنطاوي» منصب رئيس المجلس العسكري، في 2011، وظل شاغلا للمنصب حتى يونيو 2012، وعقب خروجه من الجيش، عين مستشارا لرئيس الجمهورية.

حصل المشير طنطاوي على ميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية العيد العشرين للثورة وميدالية يوم الجيش، وميدالية 6 أكتوبر وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير أكتوبر، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة.

كما حصل « طنطاوي»، طوال مسيرته فى الحرب والسلام بالقوات المسلحة، على نوط 25 أبريل، ونوط النصر، ونوط الاستقلال العسكري، ونوط الجلاء العسكري، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط الشجاعة العسكري، ونوط تحرير الكويت السعودي، ونوط المعركة السعودي، ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، بالإضافة لوسام التحرير، ووسام الامتياز الباكستاني، وقلادة النيل.

شاهد الفيديو..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى