فيديو .. أستاذ موارد مائية: فيضان ضخم سيواجه السودان لتعويض نقص المياه بسبب سد النهضة

0

أحمد حمدي

أوضح عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، أن سد إثيوبيا سيحجز 5 مليارات متر مكعب قبل تصريف المياه خلال الفترة القادمة حسب احصاءات رسمية دقيقة.

وأشار “شراقي”، في اتصال هاتفي ببرنامج “على مسئوليتي” الذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى، المذاع على فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الاربعاء، إلى أن اثيوبيا ألغت 5 توربينات لعدم فائدتهم الاقتصادية من أصل 16 توربنين وهو ما يدلل على تخطبطهمن مبينا ان دول المصب لن تتواني فى المطالبة بحقوقها عبر وسائل مشروعة تعلم العالم كله أساليب ادارة الحوار.

وأضاف أن جميع الأعضاء اجمعوا على عدم اتخاذ إجراء أحادي بشأن ملء السد بسبب نقص المياة ومنسوبها، معتبرا أنه لابد من التعامل مع التصريحات الإثيوبية الحالية بتقديم احتجاج رسمي إلى مجلس الأمن.

وبين أن ملء السد لن يفيد الشعب الإثيوبي والهدف الأساسي منه هو توليد الكهرباء، معتبرا أن  هناك فيضان ضخم سيواجه السودان بعد أسبوعين.

وتابع “مصر ترفض التخزين، والدول الثلاثة لديهم إرادة سياسية للاتفاق بشأن السد، إثيوبيا أعلنت  أنها ستقوم بتصديرها إلى الدول المجاورة، وستترك أكثر من 70% من الشعب الاثيوبي بدون كهرباء، نحن لا نثق في اثيوبيا وما تقوله، ولا يوجد أي فائدة من هذا السد سواء استثمارات زراعية أو مياه شرب أو كهرباء”، متسائلًا “ما فائدة المفاوضات والشعب الاثيوبي يحتفل الآن ببدء الملء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.