غير مصنف

مسابقة “فرست ليجو” بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية واستضافت فعاليات مسابقة “فرست ليجو سينيور” للسنة السابعة عشر على التوالي في الفترة من ٧-٩ يونيو ٢٠٢١، وذلك بالتعاون مع تكنوفيوتشر مصر. وضمت المسابقة مجموعة مميزة من الطلاب، والمدربين، والمنظمين، والحكَّام، وشركاء النجاح.
تدور المسابقة كل عام حول موضوع جديد يطرح مشاكل حقيقية تواجه عالمنا، فقد تساعد مجالات العلوم والهندسة في إيجاد الحلول لتلك المشاكل التي يعاني منها العالم كالكوارث الطبيعية، وأمن الطعام، وتغير المناخ، وغيرها. وتعمل الفرق المشاركة على إيجاد حلولًا مبتكرة لتلك المشاكل من خلال عدة مراحل؛ وهي: عمل بحث علمي دقيق عن موضوع المسابقة، تصميم وبناء نموذج متحرك من روبوتات الليجو ليقوم بمهام معينة خلال مدة محددة، ثم عرض نتائج البحث خلال ملصق يتم تصميمه من قِبل كل فريق.
يتكون كل فريق من ٣ إلى ٧ أعضاء، ويقوم الطلاب عن طريق الاستعانة بمشرفيهم بإطلاق العنان لخيالهم وحل التحديات الهندسية، مما يُنمي لديهم العديد من المهارات الحياتية كالإخلاص لروح الفريق، والرغبة في حل المشكلات، والقدرة على التفكير والإبداع، بالإضافة إلى تحفيزهم على المساهمة الإيجابية في مجتمعاتهم.
‏‎بدأت المسابقة هذا العام بمشاركة حوالي ٣٣ مدرسة، ٦٨ فريق، ٦٠٠ طالب، ٨٥ مُحكم ومُشرف، ٤١ مُدرب، و٨٠ متطوع.
وقد أبدت لجنة التحكيم التي ضمت المهندسين المتخصصين والمتطوعين المحترفين، إعجابها بتنظيم المسابقة ومستوى الطلاب ومجموعة الأفكار التي طُرحت، وهو ما يعكس قدرات الطالب المصري، وينعكس فيما بعد في المنافسات العربية والعالمية، حيث يؤهل الفريق الفائز لتمثيل مصر في المسابقة الدولية التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتنافس فيها فرق من جميع أنحاء العالم للحصول على جوائز قيمة، ومنح دراسية تقدمها أكبر المؤسسات والهيئات العلمية الدولية.
جدير بالذكر أن الفرق الخاصة بمركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية قد حصدت من قبل مركز أول، ومركز رابع في الجوائز الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى