اقتصاد

فيديو| النجار: الحجر الزراعي يبذل جهدا كبيرة لتفعيل إتفاقية الميركيسور مع أمريكا الجنوبية

أكد سمير النجار رئيس لجنة البطاطس بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن لجان الحجر الزراعى هى نافذة تفعيل مشاركة مصر فى اتفاقية الميركيسور وتصدير حاصلاتها الزراعة إلى أكبر 4 دول فى أمريكا الجنوبية وهى البرازيل وبها 200 مليون نسمة بخلاف الأرجنتين ودولتى باراجواى وأوروجواى.

وقال النجار للإعلامي محمد غانم، عبر فقرات برنامجه “الجدعان” على فضائية القاهرة والناس 2 ، أن التبادل الفنى عن طريق خبراء الحجر الزراعى هو من سوف يحسم أسلوب وطرق تصدير مصر لمنتجاتها الزراعية الى دول أمريكا الجنوبية، لافتاً الى أن وفد من خبراء الحجر الزراعى فى البرازيل زار بالفعل مزارع شركة دالتكس للتنمية الزراعية للتأكد من التزامها بشروط سلامة الغذاء العالمية اللازمة للتصدير .

وأوضح النجار أن اتفاقية الميركوسور سوف تساهم في زيادة فرص تنمية الصادرات الزراعية المصرية ، خاصة مع البرازيل التى يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة، لافتا إلى إنها أهم شريك تجارى مع مصر حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل نحو ملياري دولار .

شاهد الفيديو .. 

فيديو.. خبير زراعي ينجح في استنباط ٣ أصناف جديدة من القمح المصري

نجح الدكتور عبد السلام المنشاوى أستاذ زراعة واستنباط القمح وفريق من علماء معهد بحوث المحاصيل الحقلية في إنتاج 3 سلالات جديدة من القمح المصرى هي مصر 3 وسخا 95 وبنى سويف 7 ، وصدر لها قرار وزارى لزراعتها في الأراضى المصرية خلال الموسم المقبل.

وقال الإعلامي محمد غانم عبر فقرات برنامجه «الجدعان» على فضائية القاهرة والناس 2 ، إن الأصناف الجديدة تتميز بصفات مميزة واستهلاك أقل للمياه وانتاجية عالية للفدان، لافتاً الى انه تم تسجيلها وصدر لها قرار وزارى بزراعتها في الأراضى المصرية خلال الموسم المقبل.

وأوضح غانم أنه يوجد أصناف أخرى من السلالات الأقماح المصرية التي تتميز بصفات جودة عالمية ومقاومة للأمراض وانتاجية عالية ولكنها مازلت تحت التسجيل منها سخا 1001 ومصر 4 ، مشيرا إلى أن التحول لزراعة الأصناف الجديدة يضاعف من انتاج مصر للمحصول الاستراتيجي الأول الذى نستورد منه 12.5 مليون طن سنويا.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق