فيديو| تعرف على مفاجآت وزارة السياحة للمصريين بشأن متحف الحضارة

0

قال الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار في جولة داخل أروقة المتحف القومي للحضارة قبل افتتاحه أن هذا المشروع سيمثل مفاجأة للعالم بما سيضمه من اثار كبيرة مشيراً إلى أن هذا المتحف قريب من قلبه شخصياً خاصة أنه شغل منصب مدير هذا المتحف قبل توليه الحقيبة الوزارية .

وكشف الوزير أن الجميع ينتظر افتتاح هذا المتحف بعد أن فقدوا الأمل فيه ففكرته تعود إلى عام 1982 عندما جاءت الحملة الدولية لإنقاذ أثار النوبة في الفترة مابين 19620 و1980 وتابع قائلاً ” مشروع رائع والناس كانت بتقول المتحف ده خلاص مش هيفتح لان فكرته تعود لعام 1982 وقت الحملة الدولية لإنقاذ أثار النوبة في الفترة مابين 1960-1980 … الدولة في أعقاب ذلك عمدت لإنشاء متحفين أولهما متحف أسوان الذي تم افتتاحه عام 1997 وثانيهما المتحف القومي للحضارة المصرية الذي كان في الجزيرة في بادئ الأمر حتى تم نقله إلى الموقع الجديد ” متحف الحضارة ” .

وكشف عناني في لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” المذاع على شاشة ” ON” في حلقة خاصة عن منطقة مصر القديمة وعملية التطوير الشامل التي تجريها وزارة السياحة والآثار لتحويلها لمزار سياحي عالمي قائلاً ” كان من المقرر افتتاح هذا المشروع الضخم في عام 2011-2012 ولكن توقف العمل تماماً منذ يناير 2011.

وأشار إلى أنه في هذه الفترة تم قصور العمل على قاعة عرض مؤقت افتتحتها منظمة اليونسكو كاشفاً أنه في غضون أسابيع قليلة سيتم افتتاح القاعة المركزية الكبيرة للمتحف بالإضافة للقاعة الأهم وهي قاعة المومياوات الملكية وهذا موكب ضخم جداً.
واستطرد الوزير قائلاً ” المتحف كان من المفترض أن يفتتح في الفترة الماضية لكنه جائحة ” كورونا ” ألقت بظلالها أيضا على موعد الافتتاح لان موكب للمومياوات يعتمد على تجمع الناس والزحام والتصوير وبالتالي الظروف لم تكن مواتية “.

وأعرب الوزير عن تمنيه أن تسمح الظروف الصحية الخاصة “بكوفيد 19 ” في مصر والعالم في القريب العاجل بان يتم عمل هذا الموكب .
وسرد الوزير واقعة في طفولته قائلاً ” لازلت أتذكر عندما نقلت مومياء ” رمسيس “إلى فرنسا وتم استقبالها ووضعوا لها السجاد الأحمر وعملوا لها باسبور يحمل وظيفته مكتوب عليه ” ملك مصر “واستقبل استقبال رئيس جمهورية حاشد “.

وتابع الوزير قائلاً ” إذا كان عملوا كده مع مومياء واحدة إحنا بقى عندنا 22 لازم يستقبلوا استقبال رائع “. وكشف الوزير أن هذه أخر عملية انتقال للمومياوات.

 

فيديو

لحظة ترميم تابوت الملك تحتمس الأول على الهواء#كلمة_أخيرة#لميس_الحديدي#ON

Gepostet von ‎كلمة أخيرة مع لميس الحديدي‎ am Dienstag, 13. Oktober 2020

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.