اقتصاد

فيديو| خبير زراعي يكشف أسباب أزمة البطاطس في لبنان

أكد المهندس إبراهيم العمدة الخبير الزراعي ، أن تجار لبنانيون وراء منع دخول شحنات البطاطس المصرية لأسواق بيروت ، لاحتكار منتجهم وفرض سعر مرتفع على البطاطس المخزنة لديهم، رغم إقبال المستهلكين على شحنات البطاطس المصرية لأنها أعلى جودة وأقل سعرا.

وقال العمدة للإعلامي محمد غانم عبر فقرات برنامجه “الجدعان” على فضائية القاهرة والناس 2 ، أن بعض التجار اللبنانيين افتعلوا المشاكل بسوق الخضروات لاحتكار سعر البطاطس وترويج بضاعتهم المخزنة فى الثلاجات على حساب البطاطس المصرية التى تعد الأولى عالمياً من حيث الجودة ومطابقة المعايير الدولية لسلامة الغذاء إلى جانب السعر المناسب للمستهلك اللبناني.

شاهد الفيديو .. 

وأوضح العمدة، أن المستوردين اللبنانيين يؤخرون استيراد البطاطس المصرية لنهاية مارس القادم، لتعطيش الأسواق فى بيروت والتخلص فى مخزون الثلاجات لديهم بأعلى سعر ممكن.

ويشير إلى أنه تم التواصل مع الملحق التجارى المصرى ووزير الزراعة اللبناني لحل الأزمة، إلا أن مسؤولي الزراعة فى لبنان يتجاهلون شروط اتفاقية استيراد البطاطس المصرية.

فيديو.. حكاية طبيب تحول إلي أشهر مزارع للنخيل المجدول والبارحي فى سيناء

نجح الطبيب البيطرى محمود نصوحى في زراعة 360 نخلة برحى و540 نخلة مجدول بصحراء رأس سدر بجنوب سيناء ، إلى جانب زراعته لـ 900 شجرة زيتون عالية الجودة .

وقال محمود نصوحى للإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه «الجدعان » على فضائية القاهرة والناس 2 انه بدأ الاستثمار في الصحراء بفكرة مزرعة للإنتاج الحيوانى ثم سرعان ما تطور الأمر بعد عشقه للزراعة الى الاستثمار في زراعة أشجار نخيل المجدول والبرحى وزراعة أشجار الزيتون ، مشيراً الى انه نجح في زراعة 360نخلة برحى و540 مجول و900 شجرة زيتون الى جانب انتاجه لفسائل نخيل البرحى والمجدول.

وأوضح نصوحى ، أنه بدأ الزراعة بمنطقة رأس سدر وكانت درجة ملوحة التربة 1800 جزء في المليون ووصلت بعد 10 سنوات من العمل الشاق وإنتاج تمور المجدول والبرحى الى 6 آلاف جزء في المليون ، لافتاً الى انه تجود زراعة نخيل التمور حتى درجة ملوحة 8 آلاف جزء في المليون.

وأضاف عاشق الصحراء إلى أنه استطاع إنتاج 4 آلاف فسيلة من نخيل تمور المجدول والبرحى ، وانه يستعد لبيع جزء منها بأسعار مخفضة لتشجيع زراعة أصناف النخيل عالية الجودة الى جانب زراعة جزء منها في في أرضه.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق