الأخبارتوك شو

فيديو| عمرو أديب “أثيوبيا تعلن لا يمكن تسيس قضية سد النهضة”

إسراء ثروت

أكد عمرو أديب أن أثيوبيا تعلن أنه لا يمكن تسيس قضية سد النهضة.

وجاء ذلك من خلال برنامج الحكاية الذي يذاع على فضائية أم بي سي مصر وذلك حيث قال عمرو أديب ” أثيوبيا لا يمكن تسيس قضية سد النهضة وإحالتها لمجلس الأمن الدولي يعني لو سمحت الملف داه رجعه زي ما هو “.

أقرأ أيضا

خبير مياه: تخطئ أثيوبيا لو ظنت أنها ستمر بفعلتها دون رد فعل من مصر

قال الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية هانى رسلان، أن اجتماع الاتحاد الافريقي، إجرائى، ولا أعتقد الوصول إلى اتفاق، وهناك موعد فى مجلس الأمن يوم الاثنين للبت فى الأمر.

وأضاف خلال برنامج برنامج “المصرى أفندى” على قناة القاهرة والناس، مع الإعلامى محمد على خير، موقف مصر يتحسن، وأعتقد سيكون هناك قرار لأثيوبيا بعدم الملئ قبل وجود اتفاق ثلاثى، ولو حدث هذا التوقع، سيكون مكسبا لمصر، وهذا القرار سيضع أثيوبيا فى موقف حرج، لأن أمريكا رفضت ملئ أحادى لأثيوبيا، بالإضافة لمصر والسودان،

وتابع، هناك اتصالات، لأن أثيوبيا بدا موقفها منكشفا، ويقع خارج القانون الدولى، فالمواقف تضار بالمصالح وليس بالقوانين الدولية، إذا استمر الأمر، سينشئ صراع، وهناك خطورة كبيرة على مصر، فى حالة استمرت أثيوبيا على موقفها، وأثيوبيا مخطئة، إذا ظنت أنها ستمر بفعلتها دون أن يكون هناك رد فعل من مصر.

وأردف، من المفترض أن أزمة سد النهضة، تنتهى من وقت وثيق واشنطن، لأنها ترضى الأطراف الثلاثة، وأمريكا والبنك الدولى، ساهما بنسبة محدودة، وهما طرفان محايديان، فالحل موجود، ولكن المشكلة فى التعنت الأثيوبى.

تعليق قوي من «محمد علي خير» على أزمة ترك آل الشيخ والنادي الأهلي

اعترض الإعلامي محمد علي خير، على حالة الشحن الدائرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن دخول مصر حرب في ليبيا لحماية حدودها من المرتزقة والارهابين وفي أثيوبيا للتعامل مع أزمة سد النهضة، مؤكدا أن قرار الحرب حساباته معقدة ويُتخذ في دائرة ضيقة لا يتجاوز عددها أصابع اليد، وهذا ما يجري في كل المجتمعات.

وقال محمد علي خير، في منشور له على صفحته الرسمية بموقع «فيس بوك»، «قرار الحرب قرار حساباته معقدة.. يتم اتخاذه في دائرة ضيقة.. ربما لا يتجاوز عددها الاصابع الخمس، قرار الحرب لا يعلمه الشعب لأنه ليس محلا للنقاش داخل أي مجتمع، متخذ القرار هو المسؤول عنه وعن نتائجه.. لذا اعترض علي كل مداخلات الفيسبوك التي تتحدث عن حرب مصرية قادمة في ليبيا او اثيوبيا».

وتابع: «فقط ندعو الله أن تتخذ القيادة القرار الصائب والانسب وفق حسابات دقيقة خاصة أن حجم المتربصين ببلادي كبير سواء من بعض العرب للأسف أو الاقليم، وربنا يحفظ مصر ونتمنى ألا نلجأ للحرب لأن تبعاتها ليست جيدة للجميع، كما أن كل أحوال المنطقة والعالم سوف تتغير لو دخلت مصر حربا لا قدر الله».

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق