غير مصنف

جامعة سوهاج تختتم برنامجها التدريبى عن التحليل الإحصائى في البحث العلمى

إختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، فعاليات البرنامج التدريبى “التحليل الإحصائى في البحث العلمي”، والذى إستهدف المعيدين والمدرسين المساعدين بكليات الجامعة المختلفة، وذلك ضمن حقبة برامج البحث العلمي، بمقر المركز بالحرم الجامعى القديم .

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، أن الهدف من البرنامج التدريبى هو إكساب المشاركين المعارف والمهارات المتعلقة بتحليل بيانات البحث العلمي إحصائيا، مع تغيير إتجاهاتهم إيجابياً نحو تبنى تحليل بيانات أبحاثهم العلمية.

وأضاف عبدالخالق أن التدريب إشتمل على العديد من المحاور والأهداف التفصيلية، أهمها التعريف بالبيانات الإحصائية وأنواعها سواء كانت وصفية أو كمية، وطرق أخذ العينات البحثية وكيفية معالجة البيانات ووضعها في الصورة الملائمة للتحليل الإحصائى، موضحاً أن التدريب تضمن أيضاً التعريف بأنواع التجارب العلمية وأسس تصميم التجارب والطرق المختلفة للتحليل الإحصائى، وكيفية تحديد الطريقة الملائمة حسب نوع البيانات وتصميم التجربة والهدف من البحث.

وأكد الدكتور عنبر محمود مدير المركز على أن البرنامج التدريبي إستمر علي مدار يومين، وشارك به 25 متدرب من مختلف كليات الجامعة، بإجمالي 10ساعات تدريبية مباشر ، موضحاً أن البرنامج إحتوى أيضا على إستخدام برامج متنوعة للتحليل الإحصائى، والعمل على توضيح كيفية تفسير نتائج التحليل الإحصائي، وعرض النتائج البحثية في الصورة الملائمة للنشر العلمى.

الجدير بالذكر أنه حاضر بالتدريب الدكتور نحيف إبراهيم أستاذ الإحصاء وتحليل البيانات بكلية الزراعة ومنسق برنامج الإحصاء الحيوى الزراعى بالكلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى