أهم الأخبارعرب

فيروس كورونا يؤجل محاكمة البشير

جهاد علي

أعلنت السلطات القضائية بالسودان، اليوم الثلاثاء، قرار بتأجيل المحاكمات التي يخضع لها الرئيس السابق عمر البشير حتى انتهاء تفشي وباء كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأصدرت النيابة العامة السودانية، بيان لها، إنها أكملت التحريات والتحقيقات في عدد من القضايا التي يحاكم فيها البشير على رأسها قضية قتل الشهداء بمدينة الأبيض وقضية انقلاب 1989، لكن المحاكم ستباشر نظرها بعد انتهاء الجائحة العالمية.

وأضافت أن الدعاوى القضائية مكتملة لأجل إحالتها للقضاء، وستبدأ الإجراءات في حال انقضاء وانحسار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، الذي ترتب عليه وقف العمل أمام المحاكم.

وأوضح البيان أيضًا: «أن النيابة العامة ستتخذ من الإجراءات والمحاذير ما يمنع تكرار انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت طوال 30 عامًا الماضية، حيث كان المعتقل لا يحصل على أبسط الحقوق في مقابلة أسرته ومحاميه بل حتى معرفة مكان اعتقاله».

وشمل: « أجرت تحقيقات واسعة حول قضايا الفساد وتقدمت بالتوصيات اللازمة للجهات المختصة لاسترداد عدد كبير من الأموال العامة وتم ذلك، وستواصل النيابة العامة جهودها لاسترداد الأموال المنهوبة محليا وخارجيا».

والجدير بالذكر البشير يواجه عددًا من الدعاوى الجنائية بخلاف حيازة الأموال من النقد الأجنبي، على رأسها تهمة الانقلاب على النظام الدستوري في عام ١٩٨٩، بخلاف بلاغات قتل المتظاهرين وجرائم الحرب في دارفور.

 الرئيس السودانى السابق عمر البشير

وأصدرت المحكمة المنعقدة في معهد التدريب القضائي بالخرطوم، سابقًا، علي «الرئيس السوداني السابق، عمر البشير»، حمكًا بالسجن لمدة ١٠ سنوات في  قضية الفساد مالي.

حيث خضع الرئيس السابق، 9 جلسات محاكمة والتى تم فيه علي بلاغات تتعلق بحيازة غير مشروعة لعملات أجنبية، والتى تم ضبطها بمقر إقامته عقب الإطاحة به من السلطة في يوم 11 أبريل.

وذلك السلطات السودانية، فرضت علية إجراءات أمنية مشددة داخل المحكمة، وذلك للاحتفاظ على عدم حدوث فوضى من قبل الدعوات الإخوانية.

وقامت النيابة بالخرطوم، في متتصف الأسبوع الماضي، للتحقيق معه بتهمة الضلوع في انقلاب الإخوان لعام 1989، والذي كانت تعتبر حمله رئيسًا للسودان، قبل أن يتم عزله بعد 3 سنين.

وطالب الجيش السوداني، أمس الجمعة، المواطنين السودانيين بالحذر والابتعاد عن المناطق العسكرية بكل الولابات، وذلك بسبب دعوات إخوانية للتظاهر يوم السبت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق