أهم الأخبارمحافظات

في الأقصر.. طبيبة بدرجة فنانة تستخدم الصلصال لصناعة المجات والميداليات (صور)

سلسبيل إدريس

على الرغم من تخصصها بالمجال الطبى، إلا أنها عشقت الرسم منذ نعومة أظافرها، فتمسكت بموهبتها وعمدت على تطويرها وتطويعها لتحقيق أقصى استفادة منها، فبدات بالدخول لمجال “الفيمو” وهو “الصلصال الحرارى”، وتوالت خطواتها الحسيسة لعمل مشروعها الخاص، لصناعة المجات والميداليات بأشكال وألوان ديكورية متميزة، لها طابعها الخاص الذى يميزها عن غيرها.

مج مصمم من عجينة الفيمو تصوير سلسبيل إدريس

فاطمة الزهراء محمد، طبيبة أطفال، بدأت قصتها منذ عام مضى، واثناء تصفحها على موقع التواصل الاجتماعى”فيسبوك”، لفت نظرها لون جديد من عالم الديكورات، وهو فن ‘”الفيمو”، فقامت بإثراء معلوماتها عن هذا الفن الغير معتاد، وعمدت لتطويرها من خلال متابعة الفيديوهات على اليوتيوب، لتعلم كيفية صناعته، وطرق تشكيلة، وأفضل أنواعه التي يفضل أستخدامها، وأهم المنتجات التي يشارك في تجميلها وتزينها.

مج مصمم من عجينة الفيمو تصوير سلسبيل إدريس
بداية الفكرة

فبعد مشاهدتها للفيديوهات الخاصة بفن “الفيمو”على اليوتيوب، جذبها هذا الفن، فبدات بالتجربة وشراء المعدات اللأزمة للبدء، وعلى الرغم من عدم توافر المعدات داخل محافظة الأقصر، إلا أنها قامت بشرائها أون لاين، وبدات بعجن وتشكيل “الصلصال الحرارى” بالدمج مع “عجينة السكر”، فيتم التكشيل حسب الرغبة، والشكل المطلوب، ومن ثم يتم تسويته داخل الفرن، ثم بدات بعمل جروبها الخاص لبيع المجات والميداليات والإكسسوارات المصنوعة والمدمجة من عجينة “الفيمو”، لتصبح أول من يعمل بفن الفيمو داخل الأقصر.

طريقة تشكيل “الفيمو”أو “الصلصال الحرارى”

يتم تشكيل “الصلصال الحرارى”عن طريق عجبنه إلى أن يطرى و يصل للقوام المناسب، ومن ثم يتم تشكيله حسب الشكل المطلوب، ثم يتم إدخاله للفرن حتى يتماسك، ويستخدم “الفيمو” في صناعة المعلقات، والديكورات، والإكسسوارات، وتكون هذه العجينة ملونة، فكل لون يأتي على حده.

الأدوات المستخدمة

توضح دكتور فاطمة الزهراء، أن الأدوات المستخدمة لعمل عجينة “الفيمو” هى القطاعات: لتقطيع الصلصال لقطع صغيرة حسب الرغبة وماكينة عجن، حتى يتم استخدامها في العجن، ويمكن الاستغناء عنها في بادئ الأمر.

كما يستخدم أيضًا، كاتر، لتقطيع القطع من باكت الصلصال، وتقطيع طولي لبعض الأشكال، وصينية خبز، مخصصة لوضع الصلصال في الفرن، ولا تستخدم للطعام أبدًا ومن الممكن أن تكون صينية قديمة، كما يفضل وضع ورق الومنيوم أو فويل.

الأشكال التي تصنع من الصلصال الحرارى
ميدالية مصممة من عجينة الفيمو، تصوير سلسبيل إدريس

وتقول الدكتور فاطمة، إن الأشكال التي تصنع من”الصلصال الحراري” متعددة، فيصنع منه “ميداليات المفاتيح، والإكسسوارات كلحلقان، والغوايش، والسلاسل بأشكالها المختلفة،دبابيس للطرح، زراير، ورسومات علي المجات، عرايس”.

وتشير إلى أن، مدة “الصلصال الحرارى”، داخل الفرن، ودرجة الحرارة تكون مدونة على العبوة الخاصة بباكت الصلصال، وأن درجة الحرارة تتوقف على سمك قطعة الصلصال المستخدم، وعند خبز أكثر من قطعة في وقت واحد، يفضل أن يكونوا تقريباً بنفس الحجم.

مج البعبج تصميم د/فاطمة الزهراء محمد، تصوير سلسبيل إدريس
الأسعار

وفيما يخص الأسعار، بينت الدكتورة فاطمة الزهراء، أنها تختلف باختلاف خامة المج وحجمه وجهد الشغل المبذول به.

وذكرت، أن الأسعار تتراوح ما بين 130 إلي 140 وتصل إلى 250 جنيها”، أما عن الميداليات فتتراوح أسعارها ما بين 150 وحتى 200.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى