أهم الأخبارملفات

في الذكرى 102 لميلاده.. ما لا تعرفه عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

جهاد علي

تحل اليوم الذكرى رقم 102 لميلاد الزعيم الخالد جمال عبدالناصر، أمير الفقراء ورمز العدالة الاجتماعية والمساواة والاستقلال الوطني.

ورغم مرور 48 عاما على رحيله لا تزال ذكراه خالدة في قلوب وعقول جماهيره في مصر والوطن العربي والعالم؛ بعباراته الرنانة وإنجازاته التي عبرت عن طموحات وأحلام الشعوب التي عانت سنوات طويلة من الاستعمار والتهميش والحكم الملكي، حتى جاء عبد الناصر بالخلاص لها عبر الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة.

ولد جمال عبد الناصر، خلال 15 يناير 1918، في منزلٍ مبني من الطين في شارع القنوات بحي باكوس في الإسكندرية، ونشأ في ذات المدينة. تنحدر عائلته من أصولٍ صعيدية.

العدالة الاجتماعية أخذت عدة أشكال في عهد الزعيم الراحل، وكان أول شكل كان يقوم على دعم الفلاح المصري، وكان قد افتتاح مشروعات ومصانع تشغيل الشباب، كما زاد من محصول الزراعي، وإتاحة مجانية التعليم وإسقاط الإقطاع.

حياة جمال عبد الناصر العسكرية

كما أدى فترة من عسكريته في السودان، حيث التقى ثلاثة من الضباط الذين شاركوه في آماله وطموحاته وأسسوا حركة الضباط الأحرار التي كان هدفها الاطاحة بالحكم البريطاني والعائلة الحاكمة الملكية.

وفي عام 1952 قام جمال عبد الناصر، مع مجموعة مكونه من 89 ضابطًا آخر بانقلاب عسكري خال من الدماء، حيث تم طرد الملك فاروق وعائلته الحاكمة.

قام الزعيم الراحل في عام 1956 بتعديل الدستور المصري الذي أعلن مصر جمهوريةً تُحكم من قبل حزبٍ سياسي واحد يكون الإسلام دينًا رسميًا فيها، وفي يونيو انتصر ناصر في التصويت على الدستور بنسبة 99% من أصل 5 ملايين مصري، وأيضًا بنسبة 99.948% كرئيس جمهوية كمرشح وحيد.

وعمل على تأميم قناة السويس بعد خلافات عديدة مع الولايات المتحدة، ممّا أقلق فرنسا وبريطانيا اللتان كانتا تملكان العديد من المصالح في مشروع القناة. فتآمرت فرنسا و بريطانيا مع إسرائيل لشن حرب ضد جمال عبد الناصر .

وخلال عام 1956، قامت القوات الإسرائيلية باحتلال سيناء وبعدها بيومين هاجمت الطائرات الفرنسية والبريطانية المطارات المصرية. لكن عبد الناصر خرج من هذه الحرب كمنتصر أمام الجماهير العربية، بالرغم من أن الإسرائيلين وصلوا لشرم الشيخ والقوات الجوية المصرية تدمرت بالكامل.

ومن أهم الإنجازات لعبد الناصر هي بناء السد العالي بمساعدة من الاتحاد السوفيتي وبدأ بالعمل به في عام 1968. كما قاد حملة ناجحة ضد الفساد وقام بالعديد من الإصلاحات الاجتماعية التي أكدت على حقوق النساء وأهمها الحق بالتصويت.

وفاة جمال عبد الناصر

توفي يوم 28 سبتمبر عام 1970، وذلك إثر نوبة قلبية، وقد عاني عبد الناصر من تصلب الشرايين والدوالي، كما أن هناك مضاعفات مرض السكري، وكان مدخنًا شرهًا.

لم يكن الشعب يعلم الحالة الصحية لعبد الناصر، لذا عانى المصريون والجماهير العربية صدمة بعد إعلان نبأ وفاته.

كما حضر جنازتة أكثر من 5 ملايين مشيع وجميع رؤساء الدول العربية، باستثناء العاهل السعودي آنذاك الملك فيصل.

ودفن عبد الناصر في مسجد النصر الذي أصبح يعرف باسمه بعدها.

بالصور.. توافد العشرات على ضريح الراحل جمال عبد الناصر

استقبل ضريح الراحل جمال عبدالناصر، صباح اليوم الأربعاء، العشرات من المواطنين، وذلك لإحياء ذكرى ميلاده الـ 102.

وقام الزوار بتقديم الزهور تعبيرًا عن احتفالهم وحبهم للراحل جمال عبد الناصر.

وتوافد أيضًا على الضريح أسرة الزعيم الراحل، كما حرصوا على استقبال الوافدين من المواطنين المحبين للزعيم الراحل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق