أخبار

في اليوم العالمي للتراث.. تعرف على قائمة التراث المصري المسجل باليونسكو



يحتفل العالم اليوم الموافق 18 أبريل، باليوم العالمي للتراث، تعرف على مواقع التراث التي تم اختيارها في مصر من قبل منظمة اليونسكو، والتي تهدف إلى الحفاظ على المواقع التراثية والأثرية في العالم.

تسجل مصر 9 مواقع ضمن القائمة الرئيسية الأصلية لمواقع التراث العالمي، و32 موقعا ضمن القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي.

وهذه قائمة بمواقع التراث العالمي الخاصة بمصر، التي تم إدراجها في قائمة مواقع التراث العالمي (لليونسكو):

-وادى الحيتان بمحافظة الفيوم، محمية طبيعية، تم إدراجها علي قائمة التراث العالمي عام ٢٠٠٢م.

-منطقة القديسية بمحافظة جنوب سيناء، تم إدرجه على قائمة التراث العالمي عام ٢٠٠٥م.

-معالم النوبة من جزيرة فيلة ل أبوسنمبل بمحافظة أسوان، تم إدرجها على قائمة التراث العالمي عام١٩٧٩م، وتم تصنيفها بأنها منطقة ثقافية.

-ممفيس ومقبرتها منطقة أهرامات من الجيزة لدهشور، تم إدراجها على قائمة التراث العالمي عام ١٩٧٩ م، وتم تصنيفها منطقة ثقافية.

-القاهرة الإسلامية بمحافظة القاهرة، تم إدرجها على قائمة التراث العالمي في عام ١٩٧٩ م، وصنفت علي أنها منطقة ثقافية

-دير أبو مينا بمحافظة الإسكندرية، تم إدرجه على قائمة التراث العالمي في عام ١٩٧٩ م، وتم تصنيفة بأنه موقع ثقافي

-مدينة طيبة القديمة ومقبرتها بمحافظة الأقصر، تم إدرجها على قائمة التراث العالمي عام ١٩٧٩ وتم تصنيفها بأنه منطقة ثقافية

والجدير بالذكر أن هناك ممتلكات على القائمة المؤقتة منذ عام 2010 شملت مرصد حلوان و المتحف المصرى بالتحرير المبنى الوحيد في العالم الذي صمم ليكون متحفًا للآثار والذي يضم حاليًا أكثر من 100 ألف قطعة أثرية
كذلك هناك قائمة مؤقتة منذ عام 1994 ومنها المنطقة الأثرية بسيوه ومعبد سرابيط الخادم بسيناء ومنطقة آثار الفيوم وقلعة الجندى بوسط سيناء ودير رايثو بطور سيناء وآثار وادى فيران وقلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا وآثار تل المشربة بدهب وآثار محافظة المنيا.

وممتلكات موضوعة على القائمة المؤقتة عام 2002 وهى رأس محمد بجنوب سيناء وعام 2003  منطقة جبل قطرانى وبحيرة قارون تراث طبيعى والواحات البحرية بالصحراء الغربية وطريق هجرات الطيور والأودية الصحراوية والسلاسل الجبلية وبانوراما الصحراء العظيمة وآثار الإسكندرية القديمة والمكتبة الحديثة وأبيدوس مدينة الحج فى مصر القديمة بمحافظة سوهاج والمعابد المصرية القديمة بصعيد مصر من العصر البطلمى والرومانى ومقياس النيل بالروضة وطريق الحج إلى مكة المكرمة بوسط سيناء والسواقى بالفيوم والبانوراما التراثية القديمة بمدينة الفيوم ومساكن رشيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى