أخبارأهم الأخبار

في ليلة عرفة.. تعرف على أفضل الأدعية المستحبة

إسراء عبدالفتاح

يتوجه كل مسلم في هذه الليلة المباركة، إلى القرب من الله تعالي، فيستعد من كان حاجاً او غير حاج بروحه وقلبه في التوجه الى الله قبل حتى أن تشرق شمس يوم عرفة ، ويشغل ليلة عرفة بالذكر والدعاء والاعمال التي تقربه الى الله.

وفيما يلي يعرض موقع «اليوم» الإخباري، أفضل الأدعية المستحبة في هذه الليلة:

اللهم يا شاهد كل نجوى، وموضع كل شكوى، وعالم كل خفية، ومنتهى كل حاجة، يا مبتدئا بالنعم على العباد، يا كريم، العفو يا حسن التجاوز يا جواد، يا من لا يوارى منه ليل داج، ولا بحر عجاج،  ولا سماء ذات أبراج، ولا ظلم ذات ارتتاج، يا من لا ظلمة عنده ضياء.

أسألك بنور وجهك الكريم الذي تجليت به للجبل، فجعلته دكا، وخر موسى صعقا، وباسمك الذي رفعت به السماوات بلا عمد، وسطحت به الأرض على وجه ماء جمد.

وباسمك المخزون المكنون المكتوب الطاهر، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وباسمك القدوس البرهان، الذي هو نور على كل نور، ونور من نور يضئ منه كل نور، إذا بلغ الأرض انشقت، وإذا بلغ السماوات فتحت، وإذا بلغ العرش اهتز.
وباسمك الذي ترتعد منه فرائض ملائكتك، وأسألك بحق جبرئيل وميكائيل وإسرافيل، وبحق محمد المصطفى صلى الله عليه وعلى جميع الأنبياء وجميع الملائكة.

وبالاسم الذي مشى به الخضر على قلل الماء كما مشى به على جدد الأرض، وباسمك الذي فلقت به البحر لموسى، وأغرقت فرعون وقومه، وأنجيت به موسى بن عمران من جانب الطور الأيمن، فاستجبت له وألقيت عليك محبة منك.

وباسمك الذي به أحيى عيسى بن مريم الموتى، وتكلم في المهد صبيا، وأبرئ الأكمه والأبرص بإذنك، وباسمك الذي دعاك به حملة عرشك وجبرئيل وميكائيل وإسرافيل وحبيبك محمد صلى الله عليه وآله وملائكتك المقربون وأنبياؤك المرسلون وعبادك الصالحون من أهل السماوات والأرضين.

وباسمك الذي دعاك به ذو النون، إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه، فنادى في الظلمات ان لا إله إلا أنت، سبحانك انى كنت من الظالمين فاستجبت له، ونجيته من الغم وكذلك ننجي المؤمنين.

دعاء آخر: اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الختام، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكِ أَنْ أُرَدَّ إلِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.

رب اغفر لي ذنبي كله دِقَّه وجِلَّه، أوله وآخره، سره وعلانيته. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.

رب اغفر لي ذنبي كله دِقَّه وجِلَّه، أوله وآخره، سره وعلانيته. اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى