غير مصنف

أوقاف الإسكندرية عن ضحايا المركب: نحسبهم عند الله من الشهداء

شهدت محافظة الإسكندرية، مساء الاثنين الماضي، حادث مأسوي بعد غرق مركب في بحيرة مريوط بالقرب من منطقة الهوارية غرب المحافظة.

وتعقيبًا على وفاتهم قال الشيخ وسام كساب، مدير إدارة أوقاف الإسكندرية، إن الشهادة في سبيل الله عزوجل منزلة عظيمة ومرتبة جليلة لا ينالها الا الاصفياء قال رب الأرض والسماء { وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولٰٓئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّۦنَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَآءِ وَالصّٰلِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولٰٓئِكَ رَفِيقًا (69) ذٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفٰى بِاللَّهِ عَلِيمًا (70) }.

وأضاف: “ومن فضل الله عز وجل على هذه الأمة أن جعل للشهادة أنواعاً ومراتباً كثيرة حتى لا يُحرمُ الناس من أجر الشهادة ومرتبها، فعنْ أبي هُرَيْرةَ رضي الله عنه قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ:” الشُّهَدَاءُ خَمسَةٌ: المَطعُونُ، وَالمبْطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحبُ الهَدْم وَالشَّهيدُ في سبيل اللَّه ” متفقٌ عليهِ”.

وتابع الشيخ وسام: “قالَ رسولُ اللَّه ﷺ: ” مَا تَعُدُّونَ الشهداءَ فِيكُم؟” قالُوا: يَا رسُولِ اللَّهِ مَنْ قُتِل في سَبيلِ اللَّه فَهُو شهيدٌ. قَالَ:”إنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقلِيلٌ” قالُوا: فَمنْ يَا رسُول اللَّه؟ قَالَ:”منْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ” رواهُ مسلمٌ.

وأختتم مدير إ\ارة أوقاف الإسكندرية: “وعليه نقول إن هولاء الذين غرقوا نحسبهم والله حسيبهم من الشهداء كما أخبر بذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسأل الله تبارك وتعالى أن يتقبلهم في الشهداء وان يلهم أهلهم الصبر والسلوان إن ولي ذلك والقادر عليه”.

الجدير بالذكر أن قوات الإنقاذ النهري، انتشلت جثامين ضحايا مركب الصيد، ليصل إجمالي عدد الوفيات 14 متوفي و5 مصابين و2 ناجين جميعهم من أسرة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى