أخبار

هل وصلت السلالة الهندية لمصر؟ .. عضو لجنة مكافحة كورونا يجيب

حذر الدكتور محمد النادي أستاذ الأمراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس ” كورونا ” من مغبة تزايد الإصابات مؤخراً تزامناً مع الموجة الثالثة لفيروس ” كورونا ” قائلاً: ” الوضع مش كويس وإحنا بنزداد سوءاً يوم عن يوم والكورونا الآن باتت إصابات عائلية على غرار البيتزا ” الفاميلي سايز “.

وتابع في مداخلة عبر تطبيق” لايف فيو ” خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” إكسترا نيوز ” خلال شهر رمضان قائلاً :” الكورونا الآن باتت أشبه بوحش متضخم الذي ياكل كل ما حوله فبتنا نرى إصابات تشمل الأب والأم والأبناء وزوج البنت والابن حتى في الأعمار الصغيرة وهذا سببه الرئيسي التراخي والتهاون وعدم وجود رؤية مستقبلية وعدم إحساس بالمسؤولية من قبل الشارع حيث لا يدرك الكثيرون مغبة تدهور الأوضاع مع تزايد الإصابات “.

واستطرد قائلاً حول السلالات المتحورة بداية من بريطانيا ووصولاً للمتحور الهندي : ” لو عرفنا صفات المتحورات وتم مطابقتها على الإصابات الموجودة حالياً وقتها هنعرف وصلتنا ولالا ؟ يعني لما جيبنا في بداية شهر ديسمبر الماضي وبحثنا عن سلالة بريطانيا وجنوب إفريقيا المتحورة ولقينا أنها سلالة متحورة وسريعة الانتشار وتعيش فترة أطول وطابقنا ذلك على المواصفات في مصر وجدناها موجودة بالفعل وبالتالي السلالة بتاعت بريطانيا كانت موجودة عندنا بصورة أو بأخرى “.

وحول السلالة الهندية قال : ” مش كفاية فقط انه يتم الاعتماد على أن مافيش رحلات للهند لكن لابد من إغلاق كافة المنافذ المؤدية للهند زي باكستان مثلاً وان يتم تأمين الحدود من إمكانية وصول أفراد محتمل إصابتهم حيث أن التحور في الفيروس يجعله شديد الانتشار والعدوى “.

أكمل قائلاً حول شدة وحدة أعراض الموجة الثالثة : ” للأسف الشديد الأعراض في الموجة الثالثة أعلى بكثير من الموجة الثانية لفيروس كورونا ولما نفتكر وباء الأنفلونزا الاسبانية الذي ضرب العالم قبل 100 عام كانت موجته الثانية هي الأشد ضراوة وبالمقارنة سنجد أن الموجة الثالثة لفيروس ” كورونا ” هي أشد وأعتى ضراوة من الموجه التي سبقتها “.

وفجر مفاجأة عن أشكال الأعراض قائلاً : ” تغيرت كثيراً وأحيانا باتت تتلخص في عرض واحد ففي بعض الأحيان بنلاقي مريض جاي يعاني من صداع هيفرتك دماغه ونعمله تحاليل نلاقيه مصاب أو بعض المصابين جايين بيعانوا من ألم مبرح في الظهر وبنلاقيه بيعاني من كورونا بالإضافة لأعراض أخرى جديدة مثل ” الزغطة ” المستمرة ليلاً ونهاراً وأحياناً مصابين يعانون من طفح جلدي وحمار العين وحكة الأنف كلها أعراض لم نكن نراها من قبل ” .

وحول أشكال الإصابات وملامحها قال : الناس العيانة الي بيتطلب حجزها في المستشفيات والرعاية أصبحت أكبر حتى المعزولين في المنزل باتوا يعانون من شدة الأعراض وبقينا بنشوف ناس بتتلقي العلاج منزلياً ولا تتحسن ” .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى