غير مصنف

قلق الاتحاد الاوربي من الخطوة الامريكية بفرض قيود على مسئولي المحكمة الجنائية الدولية

متابعة.اسامة خليل
عبر الاتحاد الاوربي عن قلقه من توجه اعلان الولايات المتحدة الامريكية بفرض قيود بحق مسؤولين من المحكمة الجنائية الدولية حال إجراءها أي تحقيق يستهدفها .
واصدر الناطق الرسمي باسم الاتحاد الاوربي بياناً حول إعلان الولايات المتحدة الامريكية عن عزمها فرض قيود على مسئولي المحكمة الجنائية الدولية ، واشار البيان بأنه في ضوء اعلان امريكا عن قيود تجاه المسؤولين ، فإن الاتحاد الاوربي يكرر دعمه القوي للمحكمة بإعتبارها الوحيدة المختصة في إجراء التحقيقات في اخطر الجرائم ومحاكمة مرتكبيها ، وهى الأداة الفعالة التي لا غنى للمجتمع الدولي عنها لمكافحة الإفلات من العقاب .
وكان وزير الخارجية الامريكي ” مايك بومبيو ” قد اصدر تصريحات صحفية بأن بلاده ستفرض قيوداً على إصدار تأشيرات سفر للمسؤولين عن أي تحقيق يستهدفها في المحكمة الجنائية الدولية ، في خطوة تهدف لمنع أي تحرك ضد الولايات المتحدة وحلفائها في افغانستان .
واختتم البيان بأن الاتحاد الاوربي وشركاؤه الدوليين سيواصلون العمل من اجل نظام عالمي قائم على قواعد مشتركة للحفاظ على سلامة نظام روما ، وأن الاتحاد على استعداد للتواصل مع كل الدول الاطراف بشأن هذه القضية الهامة .
ويرى مراقبون أن الاعلان من شأنه إضعاف المحكمة الجنائية ونشاطها في المستقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى