الأخبار

قناة إسرائيلية: الموساد وراء حظر أنشطة حزب الله في ألمانيا

عبدالمنعم عادل زايد

ذكر تقرير نشرته القناة 12 الإسرائيلية بأن الموساد الإسرائيلي قدم لألمانيا معلومات حساسة حول نشاط “حزب الله” على الأراضي الألمانية، أدت إلى حظره في ألمانيا.

وقالت القناة الإسرائيلية إن المعلومات التي نقلتها إسرائيل للسلطات وأجهزة الاستخبارات الألمانية تضمنت تفاصيل عن شخصيات مركزية في حزب الله، تعمل على الأراضي الألمانية.

وجزء من المعلومات، بحسب القناة، كان يخص “رجال أعمال شيعة، ينشطون في التجارة وغسيل الأموال، ونقلوا مئات الملايين من اليوروهات إلى حسابات حزب الله المصرفية”.

وأشار  تقرير القناة إلى أن “الموساد زود المخابرات الألمانية بمعلومات عن استخدام نشطاء حزب الله للأموال في جميع أنحاء ألمانيا، ضمن خلايا إرهابية.

إقرأ أيضا

ألمانيا تحظر نشاطات «حزب الله» وتجري تفتيش للمساجد التابعة له

أعلن وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر، حظر كافة النشاطات المؤيدة لحزب الله اللبناني في البلاد، كما كانت تطالب خصوصا الولايات المتحدة واسرائيل.

كما بدأت الشرطة الفدرالية تفتيش عدد من المساجد والنوادي في عدد من الولايات الألمانية تماشيا مع قرارات الحظر كما ذكرت صحيفة “بيلد” اليوم الخميس.

وأضافت الصحيفة أن أفراد الأمن قاموا بتفتيش المساجد والأندية في دورتموند وبرلين ومونستر وبريمن.
وقالت الداخلية الألمانية إن التنظيم الشيعي المصنف بأنه “جمعية إرهابية” من قبل المكتب الاتحادي لحماية الدستور يستخدم ألمانيا في المقام الأول كملاذ وأيضا لجمع التبرعات.

وكتب المتحدث باسم الداخلية في تغريدة له اليوم الخميس إن سيادة القانون وتطبيقه يمكنها أن تعمل حتى في وقت الأزمات ،في إشارة إلى أزمة وباء كورونا في ألمانيا والعالم.

من ناحية أخرى  رحبت وزارة الخارجية الاسرائيلية الخميس بقرار ألمانيا حظر كل نشاط لحزب الله اللبناني على أراضيها، معتبرة ذلك “خطوة مهمة” فيما أسمته “الكفاح العالمي ضد الإرهاب”، وأعرب وزير الخارجية يسرائيل كاتس عن “امتنانه العميق” لبرلين على هذا الإجراء، معتبرا أنه “قرار مهم جدا وخطوة مهمة وكبيرة في الحرب ضد الإرهاب في العالم” حسب تعبيره.

إقرأ أيضا 

السعودية ترحب بحظر نشاط حزب الله فى ألمانيا

رحبت المملكة العربية السعودية  بإعلان ألمانيا تصنيف “حزب الله” اللبناني “منظمة إرهابية”، وحظر جميع نشاطاته.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، فى بيان لها عن ترحيب المملكة بإعلان جمهورية ألمانيا الاتحادية تصنيف “حزب الله” منظمة إرهابية، وحظر كافة أنشطته على أراضيها.

وأشادت الوزارة بأهمية هذه الخطوة في إطار جهود مكافحة الإرهاب إقليميا ودوليا، وجددت التأكيد على المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ موقف مماثل لحفظ الأمن والسلم الدوليين، وتجنيب المنطقة والعالم شرور العمليات الإرهابية المزعزعة للأمن والاستقرار.

يذكر أن وزارة الداخلية الألمانية، قد أعلنت فجر اليوم، أنها اتخذت قرارا بحظر “حزب الله” اللبناني على أراضيها وتصنيفه كمنظمة إرهابية ، فيما قامت الشرطة الألمانية بمداهمات صباح اليوم لاعتقال أشخاص ينتمون إلى الحزب الذي بات محظورا بحسب القوانين الألمانية.

وكان البرلمان الألماني قد أقر في وقت سابق اقتراحا يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة “حزب الله” اللبناني على الأراضي الألمانية مشيرا إلى ما وصفه بـ”أنشطته الإرهابية” خاصة في سوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق