«كبار العلماء» تعلن عن تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للبحوث

0

أعلنت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم تفاصيل مسابقة الأزهر العالمية للبحوث، من خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر مشيخة الأزهر الشريف ، حضره الشيخ على خليل أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد نصر فريد واصل عضو هيئة كبار العلماء، كما حضر المؤتمر فضيلة الدكتور أحمد معبد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر.

انطلقت المسابقة من خلال حرص الأزهر الشريف على تشجيع دور البحث العلمى وأهمية دور العلم والإطلاع وذلك تحت رعاية فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف.

من جانبه صرح الشيخ علي خليل، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، إن المسابقة تقوم على الاجتهاد في المسائل الشرعية والعلوم الإسلامية بما يواكب العصر ويساير أحوال الناس، وفق أصول الشريعة الإسلامية ومقاصدها العامة وقواعدها الكلية .

أكد أمين عام هيئة كبار العلماء أن المسابقة تساهم فى إثراء حركة البحث والاجتهاد في الفكر الإسلامي، وتوسيع دائرة مشاركة علماء الأمة وباحثيها في بحث القضايا المستجدة والمعاصرة، وإشاعة منطق الحوار القائم على الحُجة والبرهان، بما يواكب العصر ويحقق مصالح الناس وييسر حياتهم.

أوضح الشيخ علي خليل بأن المسابقة تنطلق من خلال خمس فروع .

الأول: العقيدة والفكر المعاصر ، الثاني: الفقه الإسلامي وأصوله، الثالث: تفسير وعلوم القرآن، وموضوعه الحداثة وتفسير نصوص الوحي، والرابع الحديث وعلومه، وموضوعه حركات التشكيك في السنة النبوية: الشبهات والمآلات، الخامس، اللغة العربية وآدابها، وموضوعه خطوات التجديد في التراث البلاغي والنقد الأدبي.

أما عن شروط المسابقة فأعلن الأمين العام للمجمع أن شروطها كالتالى :

١ – اللغة المعتمدة للبحوث المقدمة في فروع المسابقة هي اللغة العربية الفصحى، سواء كان الباحث من داخل مصر أو خارجها.
٢ – يتقدم الباحث ببحث واحد فقط في أحد فروع المسابقة، ولا مانع من مشاركة أكثر من باحث في إعداد البحث.
٣ – يكون البحث متسمًا بالجِدَّة والعمق، ويراعَى فيه أصول المنهج العلمي وتقاليده المعتمدة.
٤ – يُكتب في الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، واسم الباحث، والصفة العلمية، والتخصص، وجهة العمل، والجنسية، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ولا يُذكر في متن البحث اسم الباحث، أو أية إشارة تكشف عن هويته.
٥ – تُقدَّم البحوث بصيغة (WORD) و(PDF)، على أن يكون نوع الخط (Simplified Arabic)، بحجم (16) في المتن، و(12) في الحواشي، و(20) Bold في العناوين.
٦ – ألا يقل حجم البحث في أيٍّ من فروع المسابقة عن (200) صفحة، ولا يزيد على (300) صفحة.
٧ – ألا يكون البحث قد قُدم لجهة أخرى، أو حصل به الباحث على درجة علمية.
٨ – إذا ثبت أن بالبحث المقدم انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية، أو تجاوزًا لأخلاقيات البحث العلمي؛ تحمل الباحث تبعات ذلك دون أدنى مسئولية على الأزهر الشريف.
٩ – تنتقل حقوق الطبع والترجمة والنشر لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف بمجرد فوز البحث بالجائزة، مع الاحتفاظ بالحق الأدبي للباحث.
١٠ – آخر موعد لتلقي البحوث نهاية شهر رجب 1442هـ، وآخر موعد لتلقي ملخصات البحوث نهاية شهر ربيع الآخر 1442هـ.
١١ – تُسلَّم جوائز المسابقة لأصحاب البحوث الفائزة في الاحتفال باليوم العالمي للأزهر الموافق 7 رمضان.
١٢ – يتحمل الأزهر الشريف تكاليف تذاكر السفر والإقامة والإعاشة للفائزين من خارج مصر خلال مدة تكريمهم.
١٣ – تُرسَل البحوث، وصور الرقم القومي أو جواز السفر، إلكترونيًّا عبر النافذة الخاصة بالمسابقة على بوابة الأزهر الإلكترونية (http://www.azhar.eg)، أو تُقدَّم يدويًّا إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء (مشيخة الأزهر القديمة – أمام الجامع الأزهر).
١٤ – لمزيد من المعلومات يرجَى التواصل عبر الوسائل المتاحة من خلال النافذة الخاصة بالمسابقة على بوابة الأزهر الإلكترونية.

وعن جوائز المسابقة أوضح الأمين العام لهيئة كبار العلماء أن جوائز المسابقة، كالآتي:

١- قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الأول في كل فرع: مائة ألف جنيه مصري (100.000ج.م).
٢- قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثاني في كل فرع: خمسون ألف جنيه مصري (50.000ج.م).
٣- قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثالث في كل فرع: خمسة وعشرون ألف جنيه مصري (25.000ج.م).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.