فن ومنوعات

كتاب “حكاية رجل مهم” عن أحمد زكي يرصد رحلة الصعود للقمة

أحمد ذكي الحاضر الغائب دائما حيث أصدر دار الفاروق للنشر كتاب جديد عن النجم الراحل أحمد زكي يحمل عنوان “حكاية رجل مهم” الكتاب من تأليف الناقد أسامة عبدالفتاح.

وقال الناقد أسامة عبد الفتاح في وصف الكتاب: “اقتراب غيرد تقليدي من عالم النجم الكبير أحمد زكي، لا يكفي بالألقاب والأوصاف الفارغة من المعنى مثل: “الامبراطور، والباشا”، بل يرصد كيف صعد القمة بصعوبة شديدة باذلًا الكثير من العرق والدم والدموع، ويقف على دوره الحقيقي في السينما المصرية، والاسباب الموضوعية لاعتباره مهمًا في تاريخ الفن العربي بشكل عام”.


وتابع: “تحليل غير مسبوق لأسلوب أدائه المذهل، لا يقتنع بكلام مرسل يردده البعض سواء المدح مثل :غول التمثيل وجبار الأداء، أو الانتقاد والذم مثل أنه يقلد خاصة عندما يجسد شخصيات عامة أو يتقمص بشكل مرضي تغلب فيه الفطرة على قواعد الاحترافية والمهنية.


ولد في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، ودرس في المدرسة الصناعية ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1973، وبعد تخرجه عمل في المسرح، وشارك في مسرحيات (مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، هاللو شلبي، اللص الشريف)، واتجه للسينما منذ منتصف سبعينات القرن العشرين، وبدأت الأنظار تلفتت إليه بسبب موهبته الاستثنائية وغير المعتادة في التمثيل.

شارك في عشرات الأفلام التي جعلته ليس فقط من أكثر الممثلين جماهيرية، بل كذلك من أكثر الممثلين الممدوحين من قبل النقاد، ومن هذه الأفلام شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، النمر الأسود، زوجة رجل مهم، البريء، الهروب، ناصر 56.

توفى في عام 2005 عن عمر يناهز 56 عامًا من جراء مضاعفات سرطان الرئة الذي كان يعاني منه في أيامه الأخيرة، وخلال تصويره لفيلمه الأخير (حليم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى