فيديوهات

أستاذ نقل وطرق: القطار السريع الأنسب لمصر.. والعالم بدأ يتخلى عن مترو الأنفاق

قال الدكتور أسامة عقيل أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، إن القطار الكهربائى يقال عليه قطار فائق السرعة، وهو ليس كذلك، فما تنوى مصر أن تطلقه، القطار السريع، وهناك فرق بين القطار العادى والسريع وفائق السرعة، وكل منهم له تكنولوجيا مختلفة عن الآخر، وسيكون لدينا قطار سريع سرعته حدها الأقصى 250 كيلو، بينما الفائق السرعة يصل إلى 350 كيلو فى الساعة.

وأضاف خلال برنامج “حديث القاهرة”، على القاهرة والناس، مع إبراهيم عيسى، القطار السريع الأنسب فى مصر، لأننا لا نحتاج فائق السرعة، لأننا ليس لدينا مسافات مترامية الأبعاد، وتكلفة النقل بالنسبة للقطار السريع وفائق السرعة تكون كبيرة، فى وقت مستوى دخلنا لا يسمح بقطار فائق السرعة.

وأردف، الخطوط التى بها كثافة نقل عالية مثل القاهرة والاسكندرية لها أولوية فى القطار السريع، فهناك آلاف يركبون يوميا بين القاهرة والاسكندرية والعكس، فالمرحلة الأساسية للقطار السريع “برج العرب والقاهرة والعاصمة الإدارية”، ثم من الاسكندرية يذهب إلى العلمين، وتمت دراسات مرورية وهى نواة لدراسة الجدوى، فالسكة الحديد الحالية لا تصلح لـسرعة 250 كيلو، فهذا المشروع سيكون جديد تماما، ومسار مختلف عن السكة الحديد الموجودة حاليا.

وكشف، سيكون هناك نوعين من القطارات، السريعة ولن تقف فى كل المحطات، ولكن فى 4 محطات فقط، بين العين السخنة والاسكندرية، وهناك قطار أخر سيقف فى 13 محطة بين البداية والنهاية، وتذاكرها ستكون أقل.

وأشار، إلى أن تطوير السكة الحديد الحالية، ستجعلنا “نخسرها”، والأفضل أن ننفذ مسار منفصل، وهو أمر مبرر، فجدوى النقل الأعلى فى القاهرة / الاسكندرية، وسيكون هناك خط للبضائع.

وعن مترو أنفاق اسكندرية، قال عقيل، إن مترو أنفاق اسكندرية “محير” للخبراء، لأن البدائل المتاحة متعددة، فهناك مزايا وعيوب فى كل الحلول، فتربة اسكندرية “ضعيفة” وتسبب مشاكل فى الانشاءات، وهناك بدائل متاحة، ففى العالم بدأوا يتخلوا عن مترو الأنفاق، ويستبدلوه بـ الـ prt، وهو الأوتويبس السريع المميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى