اخترنا لكالأخبار

كورونا.. السعودية تسجل 2235 إصابة و9 وفيات

جهاد علي

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الاثنين، عن تسجيل 9 وفيات و2235 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، خلال اليوم الماضي، ما يرفع الحصيلة إلى 399 وفاة و74795 إصابة.

ووفقًا لما نشرته موقع «روسيا اليوم»، حيث تعكس تلك الارقام اليوم انخفاضًا طفيفًا في معدل الحالات الجديدة، مقارنة مع 11 وفاة و2399 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت الصحة السعودية، أنّ إجمالي المتعافين ارتفع إلى 45668 بعد تماثل 2148 شخصا للشفاء من المرض خلال اليوم الماضي.

وتشمل معظم الإصابات الجديدة إلى الرياض 765 إصابة، ومكة المكرمة 416حالة،  وجدة 350،  والمدينة المنورة 184إصابة .

إقرأ أيضًا 
السعودية تقرر إلغاء عقوبة الجلد

وأصدرت وزارة العدل السعودية برئاسة الوزير وليد الصمعاني، سابقًا، قرارًا بإلغاء عقوبة الجلد وإبلاغ جميع المحاكم بالمملكة بقرار إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية، في تعميم للمحاكم كافة، متضمنًا القرار الصادر من المحكمة العليا في هذا الشأن.

وسبق أن أصدرت المحكمة العليا قرارا طالب بالاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معًا، أو عقوبات بديلة، بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن، وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأوضح التعميم أن المبدأ الجديد أُقرّ بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية، وما صاحب ذلك من آثار.

وأعلن رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية عواد العواد، أبريل الماضي، أن هذا الإصلاح خطوة مهمة إلى الأمام في برنامج السعودية لحقوق الإنسان، ومجرد إصلاح واحد من كثير من الإصلاحات في الآونة الأخيرة في البلاد.

من جانبها، قالت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية، إنه لوحظ المبالغة في إيقاع عقوبة الجلد من بعض القضاة، في السنوات الماضية، رغم أن النصوص الشرعية والفقهية لا تذهب لهذا الأمر.

السعودية توقع غرامات على إنهاء التعاقد مع الوافدين بطريقة غير مشروعة

وتلقى وزير القوى العاملة في مصر، محمد سعفان، سابقًا تقريرا من المستشار العمالي بالرياض أحمد رجائي، عن صدور قرار وزارى سعودى من وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودى يفيد بمعاقبة كل صاحب عمل ينهي التعاقد مع الوافدين العاملين لديه بطرق غير مشروعة.

ويهدف القرار الوزاري السعودي إلى إلزام جميع المنشآت بتطبيق أنظمة الوزارة التي أقرتها لتنظيم سوق العمل وضبطه وحماية العلاقات التعاقدية، وكذلك ضمان حقوق المنشآت والعاملين فيها من سعوديين ومقيمين خلال فترة تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة وباء “كورونا” العالمي.

وسيتم توقيع غرامة على المنشأة المخالفة مقدارها 10 آلاف ريال سعودي، في حال “عدم الالتزام بتطبيق تنظيمات وقرارات الوزارة الصادرة المنظمة للظروف الاستثنائية”، وتتعدد العقوبة بتعدد الحالات والعاملين.

وثبت إنهاء بعض المنشآت في المملكة للعلاقة التعاقدية مع العاملين بطرق غير مشروعة دون الالتزام باتباع ما ورد بالمادة (41) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم 142906، فضلا عن قيام بعض المنشآت المنتفعة من إعانة الدولة بمبادرات (ساند – هدف) لمواجهة فيروس “كورونا” باستبعاد العاملين، وهو ما تسبب في إصدار القرار بحسب وكالة سبوتنك للأنباء .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق