أخبار أسيوطأهم الأخبارمحافظات

كورونا يغير طعم الاحتفال بعيد شم النسيم في أسيوط

عبدالباسط جمال

تأثرت مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم بمحافظة أسيوط اليوم الأحد، بسبب تحذيرات فيروس كورونا المستجد، ما أضاع طعم العيد الذي اعتاد المواطنون على الاحتفال به، في السنوات الماضية.

فالحدائق والمنتزهات أغلقت أبوابها ومحال بيع الفسيخ أو الملوحة تنزف دما بسبب ضعف الاقبال على البيع والشراء تزامنا مع يوم غد الاثنين، الموافق لعيد شم النسيم،

“اليوم” رصدت، خلال جولة في عدد الحدائق والمنتزهات العامه ومحال بيع الأسماك في أسيوط، تأثير أزمة كورونا على حركة الاحتفال بهذا اليوم العالمي السنوي وعلى بيع مستلزماته أيضا قبيل الاحتفال بأعياد شم النسيم.

إغلاق الحدائق والمنتزهات

أغلقت كل المنتزهات والحدائق أبوابها ومنهم الحديقتي الام واللتان كانتا هما المتنفس الأكبر لشعب أسيوط، وهما حديقة حيوان ناصر بمركز ومدينة أبوتيج بمحافظة أسيوط وحديقة الفردوس ايضا، وذلك بسبب التداعيات والتحذيرات المستمرة لأزمة فيروس كورونا المستجد.

الطبق الرئيسي شم النسيم

محمد حمام، أحد أشهر اصحاب محال بيع الأسماك المملحه في مركز ابوتيج بأسيوط، قال لـ”اليوم”: إن “أسواق بيع الاسماك المملحه “الملوحة” تأثرت وانخفض الإقبال علي شرائها، نتيجة للتحذيرات من انتشار فيروس كورونا، رغم ان غدا الاثنين هو يوم الاحتفال بشم النسيم.

 أماكن تواجدها

ويضيف حسن عبدالسلام، صاحب إحدى المحال لبيع الملوحه، ايضا ان الأسماك المملحة “الملوحه” يجري اصطيادها من بحيرة ناصر بمحافظة اسوان مشيرا إلى ان هناك انواع عديدة من الاسماك التي تستخدم في صنع أسماك الملوحه منها، الراية وكلب البحر التي تكون دائما مختلفة الأحجام والاشكال والألوان.

الأسعار

وعن الاسعار والاحجام قال محمود عباس، أن كل نوع من الاسماك المستخدمة له سعر خاص فمثلا “سمكة الملوحة الكلابي، يتراوح حجم الواحدة منها بين كيلو حتى 5 كيلو جرام، وتعرف باسم كلب البحر لتشابه أسنانها مع أسنان الكلاب البحريه”، مشيرًا إلي أن سعر كيلو الملوحة الكبيرة 120 جنيهًا، والملوحة الوسط 110 جنيهات، بينما يبلغ سعر كيلو الرنجة 50 جنيها، وسعر كيلو البطارخ 250 جنيها للكيلو

ضعف الاقبال على الملوحه

وأشار “نعيم”، أحد بائعي الملوحه، أن سبب ضعف الاقبال على الملوحه هو حظر التجوال الذي قرره رئيس ابوزراء والتزام الأهالي بالجلوس بالمنازل أغلب الأوقات، مما ادى الى هبوط نسبة المبيعات إلي 40% وذلك بسبب مخاوف الزبائن من فيروس كورونا المستجد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق