غير مصنف

كوريا الشمالية تواصل القمع ومعسكرات الاعتقال السياسي


متابعة : إسماعيل ممتاز
قال مقرر الأمم المتحدة الخاص، بشأن حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، يوم الجمعة 8 مارس/آذار 2019م، إنه على الرغم انتهاج كوريا الشمالية الدبلوماسية، بشأن برنامجها النووي فإنها ما زالت تسحق الحريات الأساسية، وتحتفظ بمعسكرات اعتقال سياسي، وتفرض رقابة صارمة على مواطنيها.

وقال توماس أوجيا كوينتانا في أحدث تقرير له ” رغم التطورات الإيجابية خلال العام 2018م، فمن المؤسف أن الوضع الخطير لحقوق الإنسان على الأرض، في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية مازال لم يتغير”.

وجمدت كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية منذ 2017م، وعقدت اجتماعات قمة مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، خلال العام المنصرم وخرجت من عزلتها التي استمرت عقودا.

وعقد الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونج أون” والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجتماعا ثانيا الأسبوع الماضي ولكن المحادثات التي جرت بينهما في فيتنام انهارت دون التوصل لاتفاق. وقال ترامب يوم الجمعة إنه سيصاب بخيبة أمل إذا استأنفت كوريا الشمالية اختبار أسلحة وأكد ثقته في العلاقات الطيبة مع كيم.

وقال أوجيا كوينتانا إنه يأمل بألا يؤدي الانتهاء المفاجئ للقمة” إلى تقويض البيئة السلمية للحوار التي عملت كل الأطراف من أجلها خلال 2018م”.

وأضاف أنه ” مازال يتلقى تقارير عن وجود معسكرات الاعتقال السياسي التي يتم إرسال الناس إليها دون العملية القانونية اللازمة. وتفيد تقارير بأن التعذيب وسوء المعاملة مازالا موجودين على نطاق واسع وممنهج في منشآت الاعتقال”.

وقال إن المتابعة والمراقبة الوثيقة لكل المواطنين والقيود الشديدة الأخرى مثل القيود على حرية الحركة مازالت كما هي. وأضاف أن نظام العقوبات يمنع تحقيق العملية القانونية الواجبة وتوفير ضمان للمحاكمة النزيهة.

وأضاف أنه اتصل بالصين العام الماضي بشأن (18) كوريا شماليا غادروا البلاد واعتقلوا هناك وسط مخاوف من إجبارهم على العودة إلى وطنهم حيث أشارت مزاعم إلى تعرض منشقين آخرين لتعذيب وعنف جنسي.

ولكن أوجيا كوينتانا دعا أيضا إلى تخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب أنشطتها النووية قائلا إنها أدت إلى “تأخير وتعطيل بشكل كبير” لجهود المساعدة الإنسانية. وقال إن نحو (10.3) مليون شخص أو (41) في المئة من السكان يفتقرون إلى الغذاء الكافي.

وفي تقرير تاريخي في 2014م، قال محققو الأمم المتحدة إن من المعتقد أن ما يتراوح بين (80) ألف و(120) ألف شخص محتجزون في معسكرات بكوريا الشمالية. ووثق التقرير عمليات تعذيب وانتهاكات أخرى قائلا إنها قد تكون بمثابة جرائم ضد الإنسانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى