أخبار

وفد اتحاد الصحفيين العرب يزور بانوراما أكتوبر والإنتاج الإعلامي

قام وفد من اتحاد الصحفيين العرب وممثلين عن مجلس نقابة الصحفيين المصرية اليوم بجولة فى بانوراما حرب اكتوبر، وأعقبها زيارة لمدينة الانتاج الاعلامي وعدد من المؤسسات الإعلامية من بينها قناة القاهرة الإخبارية ومؤسسة الأهرام وذلك في اليوم الثالث لزيارة وفد اتحاد الصحفيبن العرب للقاهرة الذى تستضيفه الدولة المصرية مشاركا في الاحتفال بذكرى مرور ٥٠ عاما علي انتصار أكتوبر.

وأقام الاتحاد خلال زيارته للقاهرة الاجتماع التشاوري للأمانة العامة له بنقابة الصحفيين بدعوة من لجنة الشئون العربية بالنقابة.

بدأ اليوم بزيارة هامة لبانوراما حرب أكتوبر في إطار مشاركة اتحاد الصحفيين العرب مع احتفالات مصر، باليوبيل الذهبي للنصر الأهم في التاريخ العربي الحديث، ثم أعقبها زيارة مدينة الإنتاج الإعلامي وقام الوفد خلالها بجولة في قناة القاهرة الإخبارية حيث كان في استقبالهم أحمد الطاهري رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة وأعقبها زيارة الوفد لمقر إدارة المدينة وكلية علوم الاعلام، ومركز التدريب بها، ومنطقة الاستوديوهات والتصوير الخارجي بالمدينة.

واختتم الوفد اليوم بزيارة مؤسسة الاهرام وكان في استقبالهم الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس مجلس إدارة الأهرام وعدد من قيادات المؤسسة الذين رحبوا بالوفد بحفاوة بالغة.

وناقش الحاضرون أوجه التعاون بين الاتحاد والنقابة والمؤسسات الصحفية التى تخدم المهنة والصناعة والعاملين بها في الدول العربية.

وكانت نقابة الصحفيين قد استضافت وفدًا رفيع المستوى من اتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى، رئيس الاتحاد، وضم ممثلين للأمانة العامة للاتحاد، ونقباء يمثلون ١٠ دول عربية للمشاركة فى احتفالات مصر بالذكرى الخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

وشارك الوفد فى احتفال القوات المسلحة والندوة التثقيفية، التى نظمتها مساء الأربعاء الماضى، وأعقبها فى اليوم التالى اجتماع تشاورى للأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، برئاسة اللامى، وحضره خالد البلشى نقيب الصحفيين، وعدد من أعضاء المجلس، وعُقد بنقابة الصحفيين، وحضره ممثلون عن المغرب، والسعودية، والكويت، وعمان، والأردن، وموريتانيا، والسودان، والصومال، ولبنان.

وقال حسين الزناتى وكيل النقابة، رئيس لجنة الشئون العربية بالنقابة التي وجهت الدعوة إن اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب ناقش خطة الاتحاد خلال الفترة القادمة، وكذلك إنشاء صندوق لدعم الصحفيين العرب فى مناطق الصراع، خاصة فى السودان واليمن الشقيقين.

وبدأ الاجتماع بكلمة خالد البلشى نقيب الصحفيين، الذى أكد أن نصر أكتوبر انتصار عربى، وانعكاس للتضامن بين جميع الدول العربية، وأوضح نقيب الصحفيين، أن دعوة أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب موجهة من الدولة المصرية، التى حرصت على تلك الاستضافة فى ظل رغبة رسمية بأن يُحتفل بنصر أكتوبر بحضور الأشقاء العرب.

وشدد البلشى على تقديم الدعم الكامل للزملاء السودانيين، واليمنيين الموجودين فى مصر من خلال فتح أبواب النقابة المصرية أمامهم لتسهيل مهام عملهم.

وأوضح أنه وجهت الدعوة للزملاء السودانيين، واليمنيين المقيمين فى مصر للاستفادة من الدورات، التى يقدمها مركز تدريب النقابة، مشيرًا إلى أننا نعتبرهم أعضاءً فى نقابتنا.

من جانبه، أكد مؤيد اللامى رئيس اتحاد الصحفيين العرب أن احتفال هذا العام هو احتفال رصين يعكس شخصية مصر الشقيقة الكبرى، لاسيما مع نجاح النقابة المصرية فى جمع الزملاء من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد فى وقت قياسى.

وقال: “مصر قاتلت نيابة عن العرب جميعًا، والشعب والجيش المصرى كان فى مقدمة الحرب، التى منحت الكرامة للعرب، لذلك رحب الجميع بالاجتماع فى مصر تقديرًا لهذا البلد الغالى”.

وهنأ الحاضرون مصر بذكرى نصر أكتوبر المجيد، مشددين على الدور الكبير للدولة المصرية، والجيش المصرى فى الدفاع عن القضايا العربية منذ فجر التاريخ، مؤكدين أن الشعب المصرى، وجيشه حملوا عبء الدفاع عن القضية الفلسطينية، ودفعوا الثمن خلال ٥ حروب انتهت بنصر أكتوبر المجيد.
وقدم جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، خلال الاجتماع شرحًا لدور الصحافة المصرية فى انتصارات أكتوبر المجيدة، مشيرًا لاستشهاد زميلين خلال الحرب.

وطلب عبد الرحيم من الاتحاد تبنى دورات تدريبية متخصصة فى السلامة المهنية، مؤكدًا أن ما حدث فى إعصار ليبيا كان جديدًا علينا، وهناك صحفيون تضرروا من أحداث الإعصار فى ليبيا، وأيضًا فى زلزال دولة المغرب.

وفى ختام الاجتماع، قدم نقيب الصحفيين هدية النقابة ومصر للزملاء العرب بمناسبة ذكرى النصر، وهى عبارة عن عملات تذكارية صادرة عن مصلحة صك العملة لتوثيق احتفالات مصر باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر.

وعقب الاجتماع، قام وفد اتحاد الصحفيين العرب بتفقد مركز التدريب بالنقابة، والاطلاع على ما يضمه من إمكانات تتيح لكل الصحفيين العرب الاستفادة منها، كما تفقدوا معرض “الصحافة المصرية فى ساحة الشرف”، الذى أعدته النقابة فى بهو المبنى لتوثيق دور المحررين العسكريين فى المعركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى