أخبار

الحكومة تستهدف الوصول إلى مساحة المحصول نحو 18 مليون فدان

قامت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ برئاسة النائب “هاني سري الدين” بإلقاء الضوء على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي ما تضمنته وثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي قدمت من قبل وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد عن السنة المالية 2023/2024 في القطاع الزراعي، وأشارت إلي أن إسهامات القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي قدرت بنحو 11.3% في عام الخطة. 

وقد استهدفت الحكومة في إطار التنمية الزراعية وفقًا للتقرير البرلماني التوسع في مساحات الأراضي التي تم استصلاحها، وذلك بإضافة نحو 810 ألف فدان، وذلك في إطار مشروعات التوسع الأفقي.

وفي هذا الصدد، فإن خطة عام 2023/24 تستهدف الوصول بإجمالي المساحة المحصولية إلى نحو 18 مليون فدان على أساس كثافة محصوليّة في حدود 1.8 للفدان.

وفيما يخلص قطاع الزراعة، فقد لعبت دورا محسوسا في تدعيم الميزان التجاري، وذلك من خلال استغلال الفرص التصديرية التي أتاحتها الأزمة للنفاذ إلي أسواق جديدة،  بجانب الأسواق التقليدية.

وبوجه عام، سهم الزراعة بنحو 15 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وبنحو 25 ٪ من إجمالي القوى العاملة، وبحوالي 18 ٪ من حصيلة الصادرات السلعية الكلية، وتتجلى أهمية القطاع الزراعي، بالنظر إلي مستهدفات إسهامات القطاع في الاقتصاد القومي وفقا لرؤية مصر 2030.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى