أهم الأخبارالأخبار

لأول مرة عربيًا: حكومة لبنان الجديدة تضم 6 سيدات

جهاد علي

ضمت الحكومة اللبنانية الجديدة، لأول مرة 6 سيدات من بين 20 وزيراً، والتي يترأسها حسان دياب، كما تم الإعلان عن وجود سيدات داخل الحكومة اللبنانية، مساء أمس الثلاثاء، عن وزارات فعالة أبرزها العدل، والدفاع، والإعلام.

ويعد تولي سيدة لوزارة الدفاع، أمرًا فريدًا من نوعه لأول مرة في لبنان والعالم العربي.

وقامت لبنان بعمل اختبار لتولي سيدة مركزاً وزاريًا أمنيًا في حكومة سعد الحريري السابقة، حيث شغلت ريا الحسن منصب وزارة الداخلية والبلديات.

وعين حسن دياب، وزيرة للدفاع ونائبه لرئيس مجلس الوزراء، زينة عكر عدرا، والتي تمتلك خبرة أكثر من 20 عامًا في الإدارية والبحثية، كما أنها تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية.

فيما أصبحت فارتينيه أوهانيان، أصغر وزيرة في الحكومة الجديدة والتي تبلغ من العمر 36 عامًا وحاصلة على إجازة في العلوم الاجتماعية (إجازة تعليم)-الجامعة اللبنانية، كما تولت وزارة الشباب.

كما تولت ماري كلود نجم، وزارة العدل، هي ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، ودكتورة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وأيضًا رئيس قسم القانون الخاص.

بينما آلت وزارة الإعلام إلى منال عبدالصمد وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت، فيما تولت وزارة العمل، لميا الدويهي، المهندسة وأستاذة الجامعة المولودة في زغرتا فبراير من العام 1974.

وأخيراً شغلت غادة شريم عطا، منصب وزيرة المهاجرين، وهي وصاحبة صفحة السياسة كلمة مؤنث، وأستاذة أيضًا في الأدب الفرنسي بالجامعة اللبنانية.

متظاهرو لبنان يقطعون طرقات بيروت

تداولت وسائل إعلامية لبنانية، صورًا لمحتجون لبنانيون، وذلك بعدما اقفلوا طرقات عديدة منها العاصمة بيروت.

جاء ذلك بعد دعوات المحتجون على مواقع التواصل الإجتماعي، بالعصيان المدني في جميع البلاد،بعد إنتهاء المهلة التي قرروها على حكومة لبنان.

«اسبوع الغضب».. مظاهرات تجتاح لبنان من جديد

نشرت بعض وكالات الأنباء، صور وفيديوهات لعدد من المتظاهرين والمحتجين اللبنانيين بعد نزولهم إلى شوارع لبنان، للمشاركة في فعاليات مظاهرات «اسبوع الغضب».

و أشغل المتظاهرون إطارات السيارات لغلق الشوارع الرئيسية، وتم نشر القوات من الجيش والشرطة اللبنانية.

مظاهرات العراق

وذاعت قنوات فضائية، مظاهرات واحتجاجات في العاصمة الإيرانية طهران، تنديدًا بإسقاط الطائرة الأوكرانية المتورطة في إسقاطها إيران.

ورصدت وسائل إعلامية مقاطع فيديو لعشرات الآلاف من متظاهري الإيرانيين، المطالبين برحيل المرشد الأعلى “علي خامنئي”، على خلفية إعلان إيران مسئوليتها بإسقاط الطائرة الاوكرانية.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق