لحين الوصول لحل.. وزير الري: استمرار مفاوضات سد النهضة يوميًا

0 1

إسراء عبدالفتاح

قال وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إن الاجتماع الأول من جولة مفاوضات سد النهضة، التي تأتي ضمن مخرجات القمة الإفريقية المصغرة، شهد حضور 11 مراقبا من مكتب الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية، بخلاف المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف «عبد العاطي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يعرض على فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة، أن تم الاتفاق على عقد اجتماعات يومية مكثفة نظرا لضيق الوقت.

وأوضح أن «اجتماع الغد سيبدأ في تمام الساعة الثانية مساءً بتوقيت القاهرة، ومن المتوقع أن يستمر حتى الساعة 12 صباحًا»، مشيرًا إلى استمرار المفاوضات بشكل يومي ومكثف.

شُكري يوضح تطورات ملف سد النهضة أمام مجلس الوزراء

فى إطار إجتماع القمة الإفريقية المصغرة الذى عُقد برعاية الإتحاد الإفريقى يوم 26 يونيو بحضور فخامة رئيس الجمهورية وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء مكتب الاتحاد الافريقى من كينيا – مالي – الكونغو الديمقراطية، وبمشاركة السيد عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، والسيد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

تم اليوم الجمعة 3 يوليو 2020 استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر و السودان و اثيوبيا بخصوص اتفاق ملء و تشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى.


حيث قامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا بإستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الإتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

وقد أعلنت الخرطوم استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، بوساطة تقودها جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وذلك حسبما نقلت قناة روسيا اليوم في نبأ عاجل لها.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تلقى رسالة من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي لعبه حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الإفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.