أخبار

لماذا شرعت الأضحية ؟ الإفتاء تجيب

محمد الطوخى

قالت دار الإفتاء المصرية إن الأضحية وهى ما يذبح من الإبل والبقر والغنم تقربا إلى الله بشروط محددة وهى سنة مؤكدة من يوم عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق قال تعالى ” فصل لربك وانحر ” وقال النبى “ص” إن أول ما نبدأ به فى يومنا هذا أن نصلى ثم نرجع فننحر ، من فعله فقد أصاب سنتنا ، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك فى شئ .

وأضافت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية أن الأضحية شرعت لشكر الله عز وجل على نعمه الكثيرة التى لا تعد ولا تحصى وشرعت لإحياء سنة سيدنا إبراهيم حين أمر بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليهما السلام ولنتذكر صبرهما وإيثارهما طاعة الله وتقديم محبته تعالى على محبة النفس والولد الذى كان سبب الفداء ورفع البلاء .

وأوضحت دار الإفتاء أن الأضحية قد شرعت أيضا للتوسعة على النفس وأهل البيت وإكرام الجيران والأقارب والأصدقاء والتصدق على الفقراء والمحتاجين .

إقرأ أيضا ..

الإفتاء توضح موعد ذبح الأضحية

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية توضيح موعد ذبح الأضحية قالت ، يبدأ وقت الذبح الشرعي للأضحية بعد صلاة عيد الأضحى ، ويستمر حتى مغرب رابع أيام العيد ، وفي هذا العام يمكن للمضحي أن ينتظر حتى انتهاء صلاة العيد التي تنقل عبر وسائل الإعلام ، أو البقاء مدة نصف ساعة بعد دخول وقت الصلاة – وهي المدة التي تستغرقها الصلاة والخطبة – ثم يشرع في الذبح، حتى تكون أضحيته صحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى