لماذا لا توجد وسائد هوائية في سيارات الفورمولا

0

كتب : أشرف الماس

إذا كنت من متابعي أو محبي سباقات الفورمولا.. هل خطر ببالك يوما عن سبب عدم وجود وسائد هوائية لحماية سائقي الفورمولا رغم أنهم يسيرون بسرعات عالية جدا، مع احتمال وقوع ارتطام أو تصادم بنسب كبيرة.
فما السر وراء ذلك؟
يختلف فكر مهندسي سيارات الفورمولا كثيرا عن مهندسي السيارات التقليدية, ويرجع ذلك إلى أن مهندسى سيارات الفورمولا يفكرون في كيفية تثبيت قائد السيارة على مقعد القيادة بشكل محكم وحماية الرأس والرقبة والجسد في حال وقوع حادث وخاصة أثناء السرعات عالية التى قد تؤدي إلى كارثة على قائد سيارة الفومولا.
فلذلك يهتم مهندسي سيارات السباقات بلباس سائقي سيارات السباق حيث توضع على رأسه خوذة شديدة الحماية مدعمة بجهاز يسمى هانس وهو كفيل بحماية الرأس والجمجمة من أي كسور في حال وقوع حادث أثناء السباق.
كما يتم تجهيز وتثبيت أحزمة أمان مصنوعة خصيصا لذلك حيث تكون أكثر قوة ومتانة من الأحزمة العادية الموجودة في السيارات التقليدية، وتقوم أحزمة الأمان هذه بحماية السائق من الاصطدام بالزجاج او داخل السيارة وتعمل على تثبيته جيدا في مكانة بشكل آمن. وهذه الأحزمة القوية تلغي فكرة وجود وسائد هوائية لحماية السائق من الارتطام في حال وقوع حادث أثناء السباق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.