ما الأسباب التى تدفع الرجل للخيانة الزوجية ؟

0

جهاد علي

«لماذا يخون الرجل؟»، جملة تتردد على لسان كل إمرآة، بدون معرفة السبب او الأمر الذي يدفع الرجل خيانة زوجتة أو حبيبته لذلك يكون هناك تشويش فى راس المرآة لماذا يخون الرجل وهل الخيانة حقًا طبع متأصل في الرجال.

حيث يعقد بعض الرجال أن لا يوجد اى توتر او داعى لإقامة علاقة خارج الزواج، كما ان لا يفرق عنده مفهوم تعدد الزوجات ويأتى ذلك في إطاره الشرعي وبين الخيانة الزوجية.

وبالرغم من ان الرجل مرتبط بزوجتة وأطفالهما، إلا انه بإمكان الرجل المتزوج معرفة أكثر من إمرآة في نفس الوقت، كما يعلم الرجل أن زوجته تعرف بهذه الخيانات ستحاول أن تجد أسباب خيانته لها، سواء في ثورة غضبها أو من بين دموع حزنها، فكلمة «لماذا؟» عادة ما تكون الأولى بعد إكتشاف الخيانة.

فهل حقًا لا يكتفي الرجل بامرأة واحدة؟.. وهل الخيانة تنتشر بين الأزواج أكثر مما تنتشصر بين الزوجات؟..

من الذي يخون أكثر، الرجل أم المرأة ؟

يقول البروفيسور «ستيفين نيوك»، أستاذ علم الإجتماع بجامعة فيرجينيا، أن الرجال بلا أدنى شك يخونون أكثر من النساء  كما تختلف خيانة المرأة عن خيانة الرجل.

ويأتى ذلك من خلال نتيجة أبحاثه وملاحظته لستة آلاف رجل منذ عام 1979 حيث كان السبب وراء الطلاق بينهم في الغالبية العظمى من الحالات هو خيانة الرجل وعدم وفائه. فما الذي يدفع إذًا الرجل لفعل الخيانة حتى مع حبه لزوجته وأطفاله؟

هل الخيانة مسألة بيولوجية طبيعية لا ذنب للرجل فيها ؟

وعند أكتشاف خيانة الزوج الكثير من السيدات لا تعفر او تسامح الرجل جيانته، مما يتتطلب الأمر للانفصال عنه، ولكن سيكون عن السيدات الفضول بشأن الأسباب التى دفعت الرجل للخيانه؟

إذا كان الرجل لا يكتفي على الصعيد البيولوجي بامرأة واحدة. في السياق ذاته هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة، أكدت  أن العديد من الكائنات في المملكة الحيوانية تكون متعددة الشركاء وليس فقط الإنسان، وعلى سيبل المثال: بعض أنواع الطيور وكذلك النحل. إلا أن هذه الكائنات ربما لا تعرف الحب الذي يتغنى به البشر منذ قديم الزمان ويصيغون فيه الأشعار فهذه الكائنات تفعل ولا تتكلم ولا تُجرّم أو تُلام بسبب أفعالها.

ولكن يستعبد بعض الخبراء، تطور التركيب البيولوجي هو السبب وراء خيانة الرجال لزوجتهما ورغبتهم فى تعدد العلاقات وعدم الإكتفاء بواحدة فقط.

وحيث يعرض موقع «اليوم» الإخباري، أبرز الاسباب الآخرى التى تدفع الرجال للخيانة جاءت على النحو التالي:

– الاهتمام بنفسها أو بالأولاد

يخرج الرجل عن طوع زوجته إذا لم يشعر بأنها تحتويه وتهتم به مثلما تهتم بنفسها وبالأولاد، فهو قد يبرر لنفسه خيانتها إذا وجدها تمهله ولا تقيم معه علاقات حميميه مثلما يريد.

–  متعة المطاردة

هناك رجال يهوون المطاردة والصيد وخوض مغامرات عديدة نسائية كي يشعروا بأنفسهم وبأهميتهم وباستمرار شبابهم.

– إمكانية الخيانة

هنا الرجل يخون إذا شعر بأن الموضوع متاح له ولن ينكشف، أي أن زوجته لن تلمح ذلك وأن لديه كل أدوات الجريمة الكاملة.

– الفرصة المتاحة

في مثل هذه الحالة، قد لا يكون الرجل في حالة تفكير في الخيانة ولكن يقع مع امرأة تشجعه على ذلك وتبث سمومها في عقله بل وقد يجد مشجعين من أصحابه.

– زوجته لا تسامحه

قد يلجأ الرجل إلى خيانة زوجته إذا لم تكن مسامحة وتقبل أعذاره عن الأخطاء البسيطة التي يرتكبها، وهنا يتخذ قراراً معناه “طالما هي هكذا فسأبحث عن أخرى تفهمني وأفهمها.

– لا يحبها

وهو السبب المباشر والرئيسي لخيانة الرجل لزوجته، فإذا انعدم الحب، فسوف تجد كل الصفات السيئة طريقها إلى حياته

– الملل الفتاك

يشعر بعض الرجال بالملل من الحياة الزوجية، وبأنها أصبحت روتينية ورتيبة، ربما بسبب انشغال الزوجات بالهموم اليومية مثل الاهتمام بشؤون البيت وتربية الأطفال، فتتراجع مكانة الزوج من دون قصد من الزوجة إلى مرتبة تالية في اهتماماتها، وقد يدفع الملل بعض الأزواج إلى البحث عن الإثارة التي لم يعودوا يجدونها في زوجاتهم في أحضان امرأة أخرى.

– الزوجة المزعجة

الزوجة المزعجة تدفع زوجها من دون أن تدري إلى البحث عن امرأة أخرى، فالتذمر الدائم والصوت العالي والأوامر التي لا تنتهي للزوج، ولومه على أتفه الأسباب، تشعر بعض الأزواج بالسأم من الزوجة المزعجة ومن الحياة الزوجية نفسها، ويكون البديل هو البحث عن حياة أكثر هدوءاً لدى امرأة أخرى.

– الزوجة المهملة

قبل الزواج قد تقف الفتاة أمام المرآة بالساعات استعدادًا للقاء شريك الحياة المقبل، وبعد الزواج، وبمرور الوقت، تفقد اهتمامها بنفسها. إهمال الزوجة في مظهرها وملابسها يمكن أن يدفع الزوج إلى الخيانة، فهو يرى في المرأة الأخرى ما يحب ويتمنى أن يراه في زوجته المهملة في نفسها.

– لنجرب شيئًا جديدًا

أحيانا قد لا يكون هناك سبب منطقي لخيانة الرجل وانغماسه في علاقات خارج إطار الزواج سوى الرغبة في تغيير المشهد وقضاء الوقت مع امرأة أخرى بدافع الإثارة، وتتوافر للرجل الكثير من الطرق السهلة التي تمكنه من ذلك.

– العلاقات القديمة

بعض الرجال لهم ماض عاطفي حافل حيث كانوا يرتبطون بعلاقات عديدة قبل الزواج، قسم منهم ينهي هذه الصفحة من حياته إلى الأبد بمجرد ارتباطه بزوجة وأسرة، لكن القسم الآخر يترك هذه الأمور مواربة، وفي فترة ما من حياته، وربما من خلال لقاء عابر، يعيد فتح هذه الصفحة مرة أخرى

– خدعته امرأة

الكثير من الأزواج لا يفكرون مجرد التفكير في خيانة زوجاتهم، لكن بعضهم قد يكونون من الضعف بحيث لا يستطيعون مقاومة الوقوع في الخيانة نتيجة خداع امرأة جميلة ومثيرة، ويرتكبون الخيانة كما يحدث في الأفلام السينمائية نتيجة غواية امرأة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.