أهم الأخبارصحتك بالدنيا

لمرضى السمنة.. 5 خرافات مرتبطة بتكميم المعدة لا أساس لها من الصحة  

آيات عبد الباقي 

يردد البعض الخرافات المرتبطة بعملية تكميم المعدة التي لا أساس لها من الصحة والتي يجب أن يلتفت مريض السمنة لها ولا يصدقها نهائياً حتى لا يتأثر نفسياً بها والتي يُشير إليها الدكتور محمد أبو النجا أستاذ مساعد الجراحة العامة للأورام والمناظير بكلية طب عين شمس واستشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير وعضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا، و أبرزها هي :

 

1- مشكلة تساقط الشعر وهي التي لا علاقة لها بالتكميم فهو عرض مصاحب لأي نزول سريع في الوزن ولا علاقة له بتكميم المعدة فيجب أن يعلم المريض أنه بمجرد ثبات وزنه ستعود الأمور لطبيعتها بالإضافة إلى أن الطبيب يمنح المريض فيتامينات وزنك للتقوية.

 

2- ثاني خرافة هي أن التكميم يصيب المريض بالهزال فهو اعتقاد خاطئ فقبل العملية المريض يأكل بطبيعته بسعرات حرارية كبيرة جداً وعندما يقوم بعمل تكميم وتقليل عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم فمن الطبيعي جداً أن يشعر الشخص بالهبوط لكنه ليس عرض فهو الغرض من العملية بسبب الاعتياد على عدد من السعرات وتقليله للعودة للطبيعي.

 

3- عجز الوجه ليس له علاقة بالتكميم فإن تخسيس الوجه جزء من تخسيس الجسد فأي شخص يجرب رجيم أول ماينقص وزنه هو الوجه حتى يصبح متناسق من جسمه في المستقبل إذن أن الأمر لاعلاقة له بالتكميم فالصفة التجميلية تعتمد على التناسق بصفة عامة.

 

4- “الترجيع دون توقف” من الممكن حدوث التهاب بالمعدة ولكنه مرض معرض له الشخص الطبيعي وليس المُكمم فقط.

 

5- نقص العناصر والحديد للشخص المكمم ولكنه أيضًا متواجد عند الأشخاص الطبيعين دون العملية ولكن التكميم من الممكن أن يسرع اكتشافه ولكنه ليس سبب أساسي.

 

كل ما تناولته في النقاط السابقة باستثناء العمليات الخاطئة التي تكون ضيقة أوالتواء ف العدة وتكميم غير قياسي أو متسع فحديثي ينطبق على التكميم المثالي المتواجد ف المراجع الطبية وفقاً للمعايير الصحيحة فقط.

 

وأود أيضًا أن أتقدم بنصيحة للشخص المكمم بأن الإفراط في تناول الحلويات والنشويات يؤدي لارتجاع في الوزن بعد 5 سنين لحوالي 20%، لذلك يجب اتباع الأنظمة الغذائية المقترحة بعد عملية تكميم المعدة من قبل الطبيب.

الرابط:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق