غير مصنف

“العنانى” يفتتح معرض”توت عنخ آمون” بباريس بعد إنتهاء مدة عرضه بلوس أنجلوس

كتب: زكريا المختار

غادر صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار الي العاصمة الفرنسية باريس لافتتاح معرض الملك توت عنخ آمون في محطته الثانية بعد انتهاء مدة عرضه بمدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك اثناء جولة بعض مقتنيات كنوز الملك الشاب الي عدد من دول العالم قبل عرضها في مكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير و الذي سيفتتح عام 2020.


يفتتح وزير الاثار المعرض رسميا في باريس غدا الخميس الموافق 21 مارس 2019 تحت عنوان “توت عنخ آمون… كنوز الفرعون” ، وسيستمر حتي منتصف شهر سبتمبر . كما سيتم افتتاح المعرض للجمهور يوم السبت الموافق 23 مارسو قد احتفت العاصمة الفرنسية بالملك الشاب و مقتنياته و استقبال المعرض الذي يأتي ضيفا علي باريس بعد غياب 52 عام حيث اخر معرض للملك الشاب كان عام 1967 حيث زاره اكثر من 1.2 مليون شخص.

زينت الشوارع و الميادين الرئيسية و المباني و محطات المترو في باريس بلافتات ضخمة تصور وجه الملك الشاب و بعض مقتنياته كما تصدرت اخبار الملك الذهبي و معرضه الصفحات الأولي للصحف و المجلات الفرنسية التي اعد معظمها ملفات صحفية مصورة عن معرض الملك توت عنخ اموت و مقبرته و نسبه حيث يعتبر الفرنسيون هذا المعرض هو الحدث ثقافى الأهم فى فرنسا خلال الأيام المقبلة.
ويأتى المعرض ضمن الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف فى القرن العشرين المتمثل فى مقبرة الملك توت عنخ أمون الذى تم عام 1922 على يد عالم الاثار البريطانى هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر.
وصرح القائمين علي تنظيم المعرض انه قد تم بيع حتي الان اكثر من 130.000 تذكرة و من المتوقع ان يتصل عدد التذاكر المباعة حتي يوم الافتتاح فقط الي 150.000 الجدير بالذكر ان المعرض يضم 150 قطعة اثرية من مقتنيات الملك الشاب من بينها عدد من تماثيل الاوشابتي المذهب و الصناديق الخشبية و الأواني الكانوبية و تمثال الكا الخشبي المذهب و اواني من الالباستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى