تقارير و تحقيقات

ماذاتعرف عن ” جزرالواق_واق “؟

كتبت / عزة عبد العزيز

لعلّك سمعت ولو على الأقل مرة في حياتك بجزر الواق واق، و لعلّك سمعت أحدهم يقول حينما يستعجب عن مكان مدينة ما أو شخص ما أو عندما يريد أن يقول لك أن المسافة لمكان معين بعيدة، أين تقع هذه؟! في جزر الواق واق؟! وذلك على سبيل التهكم. وفي الواقع هناك عِدّة آراء حول صحة وجود هذه الجزر أو كونها مجرد محضٍ من الخيال، فدليل وجودها أو عدمه غير متوفر. وجزر الواق واق هي عبارة عن مجموعة من الجزر ذكرها العرب في كتبهم القديمة، وقد حددوا مكان وجودها في بحر الهند أو بحر الصين.

ومن الكتب والروايّات التي ذكرت هذه الجزر روايّة ألف ليلة وليلة في قصص السندباد البحريّ والذي وجد فيها غرائب وعجائب. وفي سبب تسميتها يقول البعض أنّها سميت بجزر الواق واق، لوجود أشجار تحمل نوعاً غريباً من الثمار تشبه رأس امرأة لها شعر طويل متدلي، وإذا ما نضجت هذه الثمار وسقطت على الأرض ومر بها الهواء، فإنّهُ يسمع لها صوت يقول واق الواق. وعندما كان يسمع أهل هذه الجزيرة هذا الصوت فإنّهم كان يشعرون بالتشاؤم ويتطيرون به كما يتطير البعض من صوت الغراب وغيره.

وبالنسبة للعالم الجغرافيّ العربيّ محمد بن زكريا الزهوي فقد وصفها بأنّها بلاد غنيّة جداً ويكثر فيها الذهب إلى درجة أنّ أهل هذه الجزر يرتدون قمصاناً منسوجة من الذهب وأنّهم يُلبسون قردتهم طوقاً من الذهب ويربطون كلابهم بسلسة من ذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى